أخبار عاجلة
الناشط علي هاشم (موقع "الواقع السعودي")

ناشط معارض يطالب بالضغط على النظام لرفع منعه السفر عن عوائل المعتقلين

السعودية / نبأ – دعا الناشط السعوديّ المعارض للنظام السعودي، علي هاشم، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، جميع حكومات الدول العربية إلى الضغط على السعودية من أجل رفعِ منعِ السفرِ عن عوائل المعتقلين والناشطين والحقوقيين المغتربينَ، ومنها عائلتُه.

ومنعَت السلطات السعودية أطفال هاشم الخمسة من السفرِ إليه، حيث يقيم في بيروت، وأوقَفت جميعَ الخدمات الحكومية المقدَّمة إليهم، وكانت قد صادرَت جوازاتِ سفرِهم منذ يوليو / تموز عامَ 2017.

وكان هاشم قد كشف عن أن السلطات السعودية استدعت والده المُسن للتحقيق معه قبل نحو أسبوعين، من أجل الضغط على الابن للعودة إلى المملكة وتسليم نفسه.

https://twitter.com/alihashimS/status/1117736647834120192

ويعرّف هاشم عن نفسه، في تغريدة مثبتة على حسابه على “تويتر”، بأنه من مدينة الأحساء في شرق السعودية، وهو معارض لآل سعود ويطالب بـ “زوال نظامهم وإيقاف حروبهم على جميع الدول العربية وأيقاف دعمهم للإرهابيين من جميع أنحاء العالم”، ويطالب كذلك بـ “تقديم آل سعود إلى محاكمة دولية يحاسبون فيها على جرائهم لإرهابية”.

جدير الذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها منع أبناء المعتقلين السعوديين من السفر، حيث سبق أن فرضت السلطات السعودية حظراً على سفر 17 شخصاً من أبناء وأقارب الداعية المعتقل سلمان العودة، وفق ما أورد موقع “وطن” الإلكتروني.

ويوجد في سجون السعودية عشرات المعتقلين والمعتقلات من مثقفين وأكاديمييم وصحافيين ومدونين، بتهم مثل “العمالة لدول أجنبية” و”الخروج على ولي الأمر”، اعتقلتهم السلطات ضمن حملة بدأت في عام 2017، بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان.