أخبار عاجلة

تقرير | جدل حول عبارة لخالد بن طلال وإشارات لخلافات بين الاجنحة

السعودية / نبأ – بعد مقابلة شقيقه الوليد بن طلال مع قناة سي أن أن الأميريكية، والتي أثارت تصريحاته الجريئة فيها جدلا واسعا، أقدم خالد بن طلال على خطوة أكثر اثارة للجدل، اذ كتب على حسابه في موقع التواصل تويتر العبارة التالية: لقد أصبح اللعب السياسي على المكشوف، فعليه يجب أن يكون الرد كذلك على المكشوف درءً للمفسدة وسدّاً للذّريعة والوعد في بداية الف وأربعمئة وستة وثلاثون ان شاء الله تعالى، ختم خالد بن طلال.

واللافت أنّ وعد ووعيد خالد بن طلال لم يأتيا ضمن احدى التغريدات، بل كتبهما الأخير في زاوية التعريف الخاص بحسابه الشخصي ، وعطفهما على بعض التغريدات التي حملت رسائل مبطنّة، تتحدث احدى هذه التغريدات عن أن أصعب الأحمال على ولي الحكم هو الوفاء! وفي تغريدة ثانية ينقل خالد بن طلال مقتطفا من كتاب ارسطاطاليس الى الاسكندر ينصح فيه ارسطاطاليس الأخير أن يملك الرعية بالاحسان كي يظفر بمحبتها، ويحذره من أن الرعية اذا قدرت أن تقول قدرت أن تفعل.

مراقبون فتحوا عددا من التساؤلات بشأن التوقيت الذي جمع خطوة خالد بن طلال مع إطلالة شقيقه الوليد بن طلال والتي تحدث فيها عن أوضاع المملكة والمنطقة والتطرف ولم ينس النفط كذلك

ظاهر الأمور، هو أن التصدعات والخلافات داخل الأسرة الحاكمة في السعودية خرج هذه المرة عن مألوفه في التستر داخل أروقة القصور الملكية، لينذر بمرحلة تصعيدية وبشكل آخر من الاشتباك بين أجنحة آل سعود .

المغرّد السعودي الشهير مجتهد علّق على خطوة خالد بن طلال بوصفها كلاما خطيرا واعلانا عن تمرّد قادم داخل العائلة.

يشار الى أنّ خالد بن طلال معروف بتغريده خارج سرب الأسرة الحاكمة في السعودية، حيث سبق أن أطلق مواقف مثيرة للجدل، أبرزها حين رفض مساهمة بلاده في الاطاحة بحكم الاخوان المسلمين في مصر وازاحة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي.

هذا الخروج على النص من جانب أبناء طلال، من المتوقّع أن يأخذ تبلوراً أوضح مع بدء بث قناة العرب الفضائية نهاية العام الجاري، وهي القناة التي يملكها الوليد بن طلال، ومن المتوقّع أن تُعبِّر عن الطريقة السعودية في الإصلاح، أي تلك التي تحافظ على الهيمنة السعودية مع إضافة البريق الليبرالي وشكليات من الخطاب المعاصر، ولكن من غير المسّ بمحرَّمات العلاقة مع الأمريكيين.