تقرير | القوات الجوية السورية دمّرت مقاتلين لداعش شمال سوريا

سوريا / نبأ – قال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض إن الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة قتلت 553 شخصا في سوريا بينهم 32 مدنيا منذ بدء الحملة على تنظيم داعش.

وقال المرصد إن 464 قتيلا كانوا من مقاتلي التنظيم و 57 منهم تابعون لجبهة النصرة.

وقال المرصد إن ضربات التحالف اصابت محافظات حلب ودير الزور وإدلب والرقة والحسكة.

وفي سياق غير منفصل قال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي في تصريحات نقلتها وكالة سانا الرسمية السورية للأنباء إن القوات الجوية السورية دمرت مقاتلتين لتنظيم داعش في شمال سوريا. وقال الزعبي في تصريحات للتلفزيون السوري إن هناك ثلاث طائرات قديمة استولى عليها تنظيم داعش من مطار الجراح العسكري في محافظة حلب وقام ارهابيوه بمحاولة تجريبها.

وأضاف أن “الطيران العربي السوري قام بالتحليق فورا ودمر اثنتين منها على المدرج أثناء هبوطهما” دون تحديد مكان المدرج وقال إن “البحث جار” عن طائرة ثالثة قال إن عناصر التنظيم “خبؤوها” مؤكدا أنهم “لا يستطيعون استخدامها”. وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها دمشق أن تنظيم الدولة الإسلامية يحلق بطائرات.

واعتبر الزعبي أن الغرض من استخدام الطائرات “كي تكون لحكومة (الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان ذريعة لإقامة منطقة حظر جوي بحجة امتلاك الإرهابيين طيرانا”.

ويدعو أردوغان إلى إقامة منطقة عازلة ومنطقة حظر جوي في شمال سوريا لإيجاد منطقة خارجة عن سيطرة النظام السوري وتنظيم “داعش” على السواء، يمكن أن يلجأ إليها النازحون السوريون من أعمال العنف، ويمكن لمقاتلي المعارضة أن يجمعوا قواتهم فيها بعيدا عن خطر الغارات الجوية التي ينفذها النظام.