أخبار عاجلة

العبادي: القيادة الإيرانية أبلغتنا عدم اعتراضها على استعادة العلاقات مع السعودية

السعودية/ نبأ-  اختتم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي زيارته طهران بلقاء رئيس «مجمع تشخيص مصلحة النظام» هاشمي رفسنجاني.

وقال أحد أعضاء «المجمع» إن «إيران مستعدة لمساعدة العراق في مواجهة داعش، ولن تتأخر في إرسال قوات برية إذا طلبت بغداد ذلك». وأكدت مصادر موثوق فيها لـ «الحياة» أن «القيادة الإيرانية أبلغت إلى العبادي عدم اعتراضها على استعادة العراق علاقاته العربية وتعزيزها، خصوصاً مع السعودية».

وأضاف النائب غلام رضا مصباحي، بعد لقاء العبادي رفسنجاني، إن «الأمن العراقي والإيراني متلازمان، ومواجهة داعش مهمة بالنسبة إلينا». وأكد استعداد طهران «لمساعدة بغداد، بالاستشارات (العسكرية) والتدريب وتأمين السلاح الذي تحتاجه. ونحن جاهزون لإرسال قوات برية إذا طلب العراق ذلك»، مشدداً على «أهمية المشاورات التي يجريها الخبراء في المجال العسكري بين البلدين».

وكشفت مصادر موثوق فيها إلى «الحياة» إن «القيادة الإيرانية أبلغت إلى العبادي أنها لا تعارض تحركه في اتجاه الدول العربية، وإقامة أفضل العلاقات معها باعتبارها المحيط الذي ينتمي إليه العراق».

وكان العبادي أوضح للمرشد الخامنئي، خلال الخلوة التي سبقت اللقاء العام، أهمية الفتوى التاريخية التي أصدرها االسيستاني لمواجهة تنظيم «داعش»، ما ساهم في عدم تقدمه في مختلف المدن العراقية، وأكد له أن حكومته عازمة على الاعتماد على الجيش والقوى الشعبية ولن تسمح بالتدخل الخارجي.