أخبار عاجلة
علامة حمراء حول طائرة "صماد 3" قبل لحظات من استهدافها مطار أبو ظبي

استهداف مطار أبو ظبي في يوليو 2018 موثقاً بالصورة

اليمن / نبأ – كشفت قناة “المسيرة” التلفزيونية مقطع فيديو يؤكد استهداف طائرة مُسيَّرة من نوع “صماد 3″، تابعة للجيش اليمني، مطار أبو ظبي الدولي، يوم 26 يوليو / تموز 2018، في تكذيب لمزاعم وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش، الذي نفى أن يكون المطار قد تعرض للاستهداف.

وأظهر الفيديو الطائرة وهي تحلق على علو منخفض فوق المطار ثم تنحدر لتفجر نفسها في قسم من المطار، قرب سلالم الطائرات، محدثة أضراراً فيه.

وبحسب القناة، فإن استهداف المطار “كشفت احترافاً أمنياً إضافة إلى الإنجاز العسكري”، في إشارة إلى تسريب لمشاهد سجلتها الكاميرات في المطار ووصلت إلى الجيش اليمني.

وقال المتحدث باسم القوات اليمنية المسلحة إن “أغلب العمليات التي يتم تنفيذها في عمق العدو هي موثقة”، مخاطباً تحالف العدوان السعودي بالقول: “على العدو أن يحسب حسابه أن العمليات القادمة ستكون أشد إيلاماً”.

وكان سلاح الجو المسير التابع للجيش اليمني قد شن يوم 26 يوليو / تموز 2018، غارات عدة على مطار أبوظبي الدولي، مدشناً بذلك طرازاً جديداً من الطائرات يحمل اسم “صماد 3″، “بعملية نوعية تم من خلالها استهداف مطار أبوظبي الدولي بغارات عدة رداً على جرائم الإمارات التي تشارك بدور رئيس في تحالف العدوان على اليمن”، وفق ما أعلن مصدر عسكري يمني آنذاك.

من جهتها، اعترفت إدارة مطار أبوظبي بالقصف لكنها سمته “حادثاً”، وقالت إنها تتابع التطورات عن كثب بالتعاون مع السلطات المختصة. ووفقاً لمصدر ملاحي إماراتي، فقد أدت الغارات إلى توقف حركة الملاحة في المطار.

وعقب استهداف المطار، ادعى وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، عبر حسابه على “تويتر”، أن استهداف المطار “كذب”، في رد على المتحدث باسم “أنصار الله” محمد عبد السلام، الذي أكد حدوثه، وزعم قرقاش أن عبد السلام “أكد مجدداً أن اليمن لا يمكن أن تتحكم فيه هذه المليشيا الإيرانية المعادية”، وفق صحيفة “الاتحاد الإماراتية”.

 

ونشر عبد السلام، يوم الخميس 23 مايو / أيار 2019، تغريدة على حسابه على “تويتر”، أرفق فيها تغريدة قرقاش التي نفى فيها استهداف المطار، مخاطباً إياه بالقول: “ما ذكرتُه عن الطائرة المسيرة في وسط مطار ابوظبي (كذب )”، مضيفاً “لك أن تعلم يقينا أنكم الآن بالمشاهد الموثقة تظهرون أنكم أكذب من في البسيطة.. وللمرات القادمة عليكم الإقرار فوراً”.

https://twitter.com/abdusalamsalah/status/1131618715542409217