أخبار عاجلة
موظفان بحقل للنفط في السعودية (أورونيوز)

استمرار ارتفاع أسعار النفط بعد الهجمات

نبأ – دفعت الهجمات التي استهدفت ناقلتي نفط في خليج عُمان، يوم الخميس 13 يونيو / حزيران 2019، أسعار النفط إلى الارتفاع 4.5 في المئة، ما أوقف ًانخفاضا سجلته الأسعار في الأسابيع الأخيرة بفعل مخاوف بشأن الطلب العالمي.

وواصل خام لخام القياس العالمي النفطي “برنت”، يوم الجمعة 14 يونيو / حزيران 2019، مكاسبه القوية التي سجلها، الخميس، عقب الهجوم الذي تعرضت له ناقلتي النفط، ما أثار مخاوف بشأن تقلص تدفقات النفط الخام عبر أحد مسارات الشحن الرئيسية في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة من “برنت” 23 سنتاً أو 0.4 في المئة إلى 61.54 دولارا للأوقية، بعد أن صعدت 2.2 في المئة عند التسوية، يوم الخميس، حسب ما أورد موقع “الحرة” الإلكتروني.

وتراجعت العقود الآجلة لخام “غرب” تكساس الوسيط الأميركي النفطي بمقدار سنت إلى 52.27 دولارا للبرميل، بعد أن ارتفعت في وقت سابق. وأغلق خام “غرب تكساس” النفطي ًأيضا مرتفعاً 2.2 في المئة في الجلسة السابقة، لكنه يتجه صوب الانخفاض 3.2 في المئة على أساس أسبوعي.

وهذه المرة الثانية في شهر التي تتعرض فيها ناقلات لهجمات في أهم منطقة لإمدادات النفط في العالم في ظل تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران. وسرعان ما ألقت واشنطن باللوم على إيران بشأن هجوم الخميس، لكن طهران نفت مسؤوليتها.

تخفيض تقديرات نمو الطلب

وقالت وكالة الطاقة الدولية، يوم الجمعة، إن توقعات نمو الطلب على النفط لعام 2019 “أصبحت قاتمة بسبب تدهور آفاق التجارة العالمية، على الرغم من أن النمو سيلقى الدعم من حزم التحفيز والدول النامية في عام 2020”.

وعدلت الوكالة التي مقرها باريس بالخفض تقديراتها لنمو الطلب في 2019 بمقدار 100 ألف برميل إلى 1.2 مليون برميل يومياً، لكنها قالت إن النمو سيرتفع إلى 1.4 مليون برميل يومياً في 2020.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” قد خفضت، الخميس، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بسبب النزاعات التجارية، وأشارت إلى “مخاطر حدوث تراجع أكبر ما يبرر تمديد قيود على الإمدادات حتى نهاية 2019”.

وقالت “أوبك”، في تقرير شهري، نشر الخميس، إن “الطلب العالمي على النفط سيزيد 1.14 مليون برميل يوميا هذا العام، بما يقل 700 ألف برميل يومياً عن التقديرات السابقة”.