أخبار عاجلة
الرئيس الأميركي دونالد ترامب (سبوتنيك)

ترامب يتحدث عن عقوبات جديدة على إيران ولا يستبعد العمل العسكري

الولايات المتحدة / نبأ – أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم السبت 22 يونيو / حزيران 2019، عن أنه سيفرض عقوبات إضافية على إيران، معتقداً أن “العمل العسكري لا يزال مطروحاً”.

وأدلى ترامب بتصريحات لصحافيين في البيت الأبيض، وذلك بعدما قال إنه ألغى، أمس الجمعة، ضربة عسكرية ضد إيران كانت تستهدف الرد على إسقاطها طائرة عسكرية أميركية مُسيَّرة.

وقال ترامب: “نحن نجهز عقوبات إضافية على إيران. في بعض الحالات نتحرك ببطء، وفي حالات أخرى نتحرك بسرعة”.

وأسقطت إيران طائرة أميركية من طراز “غلوبال هوك” يوم الخميس 20 يونيو / حزيران 2019، في منطقة كوه مبارك في محافظة هرمزكان، في جنوب شرق البلاد. بعدما اخترقت الأجواء الإيرانية، وأعلن قائد القوة الجو فضائية العميد أمير علي حاجي زادة، يوم الجمعة، عن أنه “كان بإمكان الدفاعات الجوية الإيرانية إسقاط طائرة من طراز “بي 8” تقل 35 عسكرياً أميركياً كانت بالقرب من طائرة التجسس المسيرة “غلوبال هوك”، التي أسقطتها إيران.

وقال حاجي زاده، في طهران، إن “دفاعاتنا الجوية كانت قادرة على إسقاط طائرة استطلاع ثانية من طراز “بي 8” كان على متنها 35 عسكرياً أميركياً كانت على مقربة من الطائرة المسيرة “غلوبال هوك” لكنها امتنعت عن ذلك”، وفق ما ذكرت وكالة “فارس” للأنباء.

وعقب اجتماع في البيت الأبيض ضم ترامب ومستشارين له وقادة الجيش والاستخبارات، خرج ترامب ليقول على “تويتر” يوم الجمعة: “أسقطوا (الإيرانيين) طائرة من دون طيار الاثنين فوق المياه الدولية. كنا جاهزين للانتقام الليلة الماضية ضد ثلاثة مواقع”.

وتابع قوله: “عندما سُألت عن عدد القتلى المحتملين (من الإيرانيين)، كان جواب أحد الجنرالات (الأميركيين) 150″، مضيفاً أنه “قبل 10 دقائق من الضربة أوقفتها لأنها لم تكن مناسبة للرد على إسقاط طائرة مُسيَّرة”.