أخبار عاجلة
منظومة "ثاد" الدفاعية الصاروخية (صورة من الأرشيف)

مليارات الدولارات من السعودية لشراء منظومة “ثاد” صاروخية أميركية

الولايات المتحدة / نبأ – أكدت وزارةُ الدفاعِ الأميركية “البنتاغون” أنَّ شركة “لوكهيد مارتن” فازَت بعقد قيمته 1.48 مليار دولار لبيعِ منظومة “ثاد” الدفاعية الصاروخية إلى السعودية.

وأضافَت الوزارة، في بيان، أنَّ “العقد الجديد تعديل لاتفاق سابق لإنتاجِ المنظومة الدفاعية لمصلحة السعودية”، وذكرَت أنَّ “الاتفاقَ الجديد يرفع القيمة الإجمالية لصفقة “ثاد” إلى 5.36 مليار دولار”.

يأتي ذلك في إطارِ بيع واشنطن حزمة أسلحة إلى الرياض بقيمة 110 ملياراتِ دولار، قالت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنها تفاوضَت مع المملكة عليها في عام 2017.

وفي أول أبريل / نيسان 2019، أعلن “البنتاغون” عن أن “لوكهيد مارتن” حصلت منه على عقد بقيمة 2.4 مليار دولار لبيعِ “ثاد” إلى عدد من الدول، من ضمنها للسعودية.

وكان مسؤولون سعوديون وأميركيون قد وقّعوا في نوفمبر / تشرين ثاني 2018 خطابات تُضفي الصبغةَ الرسميةَ على شروط شراء المملكة 44 منصةَ إطلاقِ “ثاد” وصواريخ ومعدات مرتبطةً بها.

وأتى الإعلان عن هذا العقد بالتزامن مع تأكيد وزارة المالية السعودية أن المملكة تخطط لإصدار أدوات دين بقيمة 118 مليار ريال (31.5 مليار دولار) في عام 2019 للمساعدة في “تمويل عجز الموازنة العامة”.