أخبار عاجلة

صوت روسيا: داعش يعدم مهندس روسي لعدم مبادلته مع رهينة سعودي

السعودية/ صوت روسيا- نشر مسلحوا تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي تسجيلا على الفيديو للمهندس الروسي سيرغي غوربونوف في أكتوبر عام 2013. وقال حينذاك، أن المتشددين يتعاملون معه بشكل جيد ويقدمون له الطعام، ولكن إذا لم يتم تبادله مع السعودي خالد سليمان خلال خمسة أيام سيعدمونه.

ناشد المهندس الروسي عبر شريط الفيديو الرئيس السوري وروسيا و الصليب الأحمر لإنقاذه من الإعدام. سبق أن ذكرت وسائل الاعلام الامريكية إعدام المتشددين من تنظيم "الدولة الإسلامية" للمهندس الروسي سيرغي غوربونوف.

وكان آخر ظهور للرهينة الروسي في أكتوبر عام 2013. حيث قال: "إنهم يتعاملون معي بشكل جيد، ويقدمون لي الطعام، ولكن إذا لم تتم مبادلتي خلال خمسة أيام مع خالد سليمان من المملكة العربية السعودية فسيتم إعدامي على يدهم. أنني أناشد الرئيس السوري وروسيا و الصليب الأحمر لإنقاذي إنني خائف جدا".

تم احتجاز غوربونوف مع الرهائن الآخرين من بلدان أخرى في مدينة الرقة السورية والتي تعتبر عاصمة تنظيم "الدولة الإسلامية". وفي ربيع عام 2014 قتل المسلحون بالرصاص غوربونوف وصوروا إعدامه على شريط الفيديو ولكن لم يتم تحديد تاريخ الحدث. وفي وقت لاحق عرض الإرهابيون تسجيل الفيديو على الرهائن الآخرين لتخويفهم.

وفي وقت سابق عرض الإرهابيون في شريط فيديو كيف أعدموا الرهائن الأجانب، بما في ذلك الصحافي الاميركي جيمس فولي. من جهة أخرى يقول الخبراء، إن عمليات الاختطاف التي ينفذها الإرهابيون هي من أهم مصادر الدخل لديهم.

أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي ما يسمى بالخلافة على الأراضي التي احتلها في سورية والعراق هذا الصيف. وقد اكتسب التنظيم قوة كبيرة خلال المعارك العنيفة مع القوات السورية الحكومية. ويعتبر أحد أكثر التنظيمات الإرهابية عنفا حيث قتل أفراده عدة آلاف من المدنيين، وأصبح مئات الآلاف من اللاجئين، فضلا عن احتجاز الآف آخرين من الأشخاص كرهائن.