أخبار عاجلة
الخبيرة في شؤونِ حقوقِ المرأة السعودية هالة الدوسري (الحرة)

هالة الدوسري: القوانين الجديدة بشأن المرأة قد لا تطبق

السعودية / نبأ – عبَّرت الخبيرة في شؤونِ حقوقِ المرأة السعودية هالة الدوسري عن قلقِها من عدمِ تطبيقِ القوانينِ الجديدة التي صدرَت بمرسوم ملكي، ومنها منَح المرأة حرية السفرِ من دون إذنٍ بحلول نهاية شهرِ أغسطس / آب 2019.

ونقلت “رويترز” عن الدوسري دعوتها إلى إنشاء آليات للإبلاغِ عندما لا يتمّ الالتزام بهذه السياسات، فضلاً عن منظمات المراقبة، فيما تساور الشكوك بعض النساء السعوديات من عدم تطبيقِ الأوامرِ الملكية.

وكانت منظمتا “هيومن رايتس ووتش” ومنظمةُ “العفوِ الدولية” قد اعتبرتا أنَّ الإصلاحات التي تأخَّرت كثيراً شكَّلت نصراً حلواً بمذاقٍ مرّ مع استمرارِ اعتقال ناشطات طالبْن بهذه الإصلاحات.

بدورها، رأت صحيفةُ “غارديان” البريطانيةُ أنَّ التغييرات الأخيرة في السعودية بشأن قانون الولاية على المرأة هي إصلاحات طال انتظارُها، ولكنها تبقى شكلية إن لم يُرافقْها المزيد.

وقالت الصحيفةُ، في تقرير، إنَّ “الفضل في حصول المرأةِ السعودية على هذه الحقوقِ يرجع إلى ناشطات يقبعن في السجون، ناضَلنَ طويلاً من أجلِ هذه الحقوق، وأنَّ وليَّ العهدِ السعودي محمد بن سلمان لا يستحقُّ الثناء”.

ووفق الصحيفةُ، فإنَّ “الإصلاحات الأخيرةَ التي قامَت بها السعوديةُ تهدف إلى إقناع العالم، وخاصةً المستثمرين، بـ “رؤية  2030″ الاقتصاديةِ لمحمد بن سلمان، وتقديم المملكة على أنها متحرِّرة بدلاً من النظام الاستبداديّ الموجود في واقع الأمر”.