أخبار عاجلة
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (صورة من الأرشيف - "سبوتنيك")

السعودية ترفض أي لقاء مع الفلسطينيين

فلسطين المحتلة / نبأ – قالت صحيفةُ “جيروزاليم بوست” الإسرائيليّة إنَّ الفلسطينيين يحاولونَ منع اشتعال أزمة مع السعودية، مُشيرة إلى محاولات إرسال وفد فلسطيني إلى الرياض إلا أنَّ الأخيرة لا تستجيب لهذا الطلبِ.

وشدَّدت الصحيفةُ، في تقرير، على أنَّ “الأزمة تفاقمَت عندما شارَكت السعودية في ورشة المنامة على الرغم من دعوات الفلسطينيين إلى مقاطعتِها، واتهامِهم الرياض بطعنِهم في الظهْر”.

وأشارت الصحيفة إلى أنَّ “التوترَ بدأَ عندما هدَّد وليُّ العهدِ السعوديّ (محمد بن سلمان) (رئيس السلطة الفلسطينية) محمود عبّاس بإزاحته عن السلطة إذا لم يعملْ مع إدارةِ (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب في صفقة القرن، فيما أكد مسؤولٌ فلسطينيٌّ أنَّ ابن سلمان كان وقحاً جداً مع عبّاس أثناءَ لقائِهما في عام 2017، قائلاً إنه شعرَ وكأنَّ “بلطجياً كان يُحاوِل الإملاء على الفلسطينيين”.

وكانت ورشة قد عقدت في العاصمة البحرينية المنامة، في يومي 25 و26 يونيو / حزيران 2019، بدعوة أميركية، وبحضور مسؤولين إسرائيليين وغياب لفلسطينيين، وجاءت الورشة بعنوان “الازدهار من أجل السلام”، حيث ناقشت الشق الاقتصادي من “صفقة القرن” التي تهدف إلى إلغاء الثوابت في القضية الفلسطينية، مثل حق عودة اللاجئين منهم إلى أرضهم، وثبيت القدس عاصمة لهم، وانسحاب الاحتلال من الأراضي التي احتلها.