أخبار عاجلة
مصافحة بين وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، في بكين (شبكة الصين)

الصين تعتزم الاستثمار بـ 280 مليار دولار في قطاعات النفط والغاز والبتروكيميائيات الإيرانية

إيران / نبأ – أفادت مجلة “بتروليوم إكونومست” بأن الصين تعتزم استثمار 280 مليار دولار في قطاعات النفط والغاز والبتروكيميائيات الإيرانية التي تتضرر جراء إجراءات الحظر الأميركية.

ونقلت المجلة المختصة في شؤون الطاقة عن مصدر رفيع المستوى على صلة بوزارة النفط الإيرانية قوله: “إن هذا الاستثمار الهائل يشكل النقطة الرئيسية في اتفاق جديد بين الدولتين، تم تأكيده أثناء زيارة وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف إلى الصين أواخر أغسطس الماضي لتقديم خارطة طريق لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة المبرمة عام 2016”.

كما تعهدت بكين، بحسب المجلة، بالاستثمار بـ 120 مليار دولار في قطاع النفط والبنى التحتية الصناعية في إيران.

وسيجري دفع هذا المبلغ خلال السنوات الخمس الأولى من سريان الاتفاق، مع إمكانية تقديم استثمارات إضافية في الفترات المماثلة اللاحقة في حال موافقة الطرفين، وفق ما نقا موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني عن المجلة.

في المقابل، ستمنح إيران الشركات الصينية حق الأولوية في المشاركة بالمناقصات بشأن أي مشاريع جديدة أو مجمدة أو غير مكتملة لتطوير حقول النفط والغاز، علاوة على جميع المشاريع في مجال البتروكيميائيات، بما في ذلك تقديم التكنولوجيا والكوادر لتنفيذ هذه المشاريع.

كما يتيح الاتفاق للصين اقتناء المنتجات النفطية والغازية والبتروكيميائية بأسعار منخفضة، مع الحق في التأخر بتسديد هذه الأسعار لعامين، وذلك بالعملة الوطنية الصينية اليوان أو “عملات سهلة” أخرى تحقق بكين أرباحاً بها عبر مشاريعها في إفريقيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، من دون اللجوء إلى تعاملات بالدولار الأميركي.

ووفق المصدر، يمنح كل ذلك الصين خصماً بمقدار 32 في المئة على جميع المنتجات النفطية والغازية والبتروكيميائية من إيران.