أخبار عاجلة

بومبيو يعلن عن تشكيل تحالف دولي يجمع دولاً خليجية وكيان الاحتلال

الولايات المتحدة/ نبأ- قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إنَّ تحالفاً دولياً يضم دولاً خليجية وأوروبية وآسيوية إلى جانب إسرائيل يتشكل في الوقت الراهن من أجل بلورة أنظمة دفاعية لخفض التصعيد في منطقة الشرق الأوسط.

وإدّعى بومبيو، في كلمة ألقاها بجامعة ولاية كنساس أمس الجمعة 6 سبتمبر/ أيلول 2019، أنَّ إيران هي “المشكلة المركزية” التي تُسبب حالة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

واضاف أنَّ واشنطن لديها مهمّة وهي حرمان الحكومة الايرانية من الثروة والموارد المستخدمة “لتنفيذ سياساتها في أنحاء العالم” حسب تعبيره.

وتطبق إدارة الرئيس دونالد ترامب ما تسميها سياسة الضغوط القصوى على إيران بعدما أعلن ترامب العام الماضي انسحابه من الاتفاق المبرم عام 2015 بين طهران والقوى العالمية لتقييد البرنامج النووي الإيراني.

وقد بدأت إيران في مايو/أيار الماضي التحلل تدريجيًا من التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي، ردًا على الانسحاب الأميركي من الاتفاق وإعادة فرض عقوبات عليها.

وأعلنت طهران الأربعاء الماضي مرحلة جديدة في هذه السياسة تقضي بالتخلي عن أي قيود تحد من قدرتها على إجراء أبحاث وتطوير في المجال النووي، على أن تعلن السبت تفاصيل هذه المرحلة.