أخبار عاجلة
الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو"، أمين الناصر

الرئيس التنفيذي لـ “أرامكو”: الطرح المحلي لأسهم الشركة سيكون “إدراجاً أولياً”

السعودية / نبأ – أعلن الرئيس التنفيذي لشركةِ “أرامكو” أمين الناصر، يوم الثلاثاء 11 سبتمبر / أيلول 2019، أنَّ الطرح العامّ الأوليّ المحلي لأسهم الشركة سيكون “إدراجاً أولياً”، مشيراً إلى أن الشركةَ مستعدة أيضاً لطرح في بورصات دولية.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن الناصر قوله، في الرياض، إنَّ “الطرح العامَّ الأولي سيتمُ “قريباً جداً”، لكنه أضاف أنَّ القرار النهائيّ بخصوصِ توقيته ومكانه في يد الحكومة.

وذكرَت وكالة “رويترز” أنَّ “أرامكو” تُخطط لطرح عامّ أولي في سوقِ الأسهم السعودية “تداول” على مرحلتَين، بحيث تكونُ البدايةُ بطرحِ 1 في المئة من أسهمها في عام 2019، على أن تليها نسبةٌ مماثلةٌ في عام 2020.

وكان مصدر سعودي قد صرح لوكالة “رويترز” عن أن بنك “جيه بي مورغان تشيس آند كو” يقترب من الفوز بدور استشاري قيادي في الطرح العام الأولي للشركة، مرجحاً اتخاذ القرار النهائي في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.

ومن المرجح أن تعطي “أرامكو” كلا من بنوك “سيتي غروب” و”غولدمان ساكس” و”إتش إس بي سي هولدنجز” و”مجموعة سامبا المالية” أدواراً في طرحها العام الأولي على الاكتتاب، ومن المتوقع أن تعين الشركة مستشاريها في الطرح خلال الأيام المقبلة.

ويعد طرح “أرامكو” محاولة لإنقاذ “رؤية 2030” إلى الاقتصاد السعودي التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان، بعدما ألغي، الطرح قبل عام تقريباً، طرح 5 في المئة من أسهم الشركة على الاكتتاب في البورصة.