أخبار عاجلة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي (فارس)

إيران ترد على اتهامات بومبيو: تهم ومواقف عمياء غير مجدية

إيران / نبأ – ردت وزارة الخارجية الإيرانية، يوم الأحد 15 سبتمبر / أيلول 2019، على مزاعم وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو وأحد أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي حول الهجمات اليمنية بالطائرات المسيرة على المنشآت النفطية السعودية بأنها تفتقد أي معنى.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، في مؤتمر صحافي في طهران، تصريحات بومبيو بـ “التهم والمواقف بالعمياء وغير المجدية ولا يمكن تفهمها في الأطر الدبلوماسية وتفتقد لأي معنى”.

وأضاف “على صعيد العلاقات الدولية وكذلك المواقف المعادية ينبغي أن تحمل الحد الأدنى من المصداقية وفي الأطر العقلانية إلا أن المسؤولين الأميركيين سحقوا هذه المبادئ الأساسية أيضاً”.

واعتبر أن “مثل هذه التصريحات والمواقف تماثل مخططات المنظمات السرية والاستخبارية الرامية لتشويه سمعة بلد ما بهدف التمهيد لاتخاذ خطوات عملية مستقبلاً”.

وأضاف “منذ نحو 5 سنوات يواصل التحالف السعودي عدوانه وهجماته ضد اليمن، حيث ارتكب أبشع الجرائم ضد الشعب اليمني وما زالت نيران الحرب مشتعلة في المنطقة، فيما أظهر اليمنيون مقاومتهم وصمودهم أمام العدوان والحرب”.

وأكد موسوي أن “الحل الوحيد لتهدئة المنطقة وإنهاء الأزمة في اليمن، هو وقف الهجمات والعدوان من قبل التحالف السعودي، وقطع المساعدات السياسية والعسكرية الغربية عن الغزاة، ومحاولة إيجاد حلول سياسية”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد زعم، في تغريدة على تويتر، أن “طهران تقف خلف نحو 100 هجوم تم تنفيذها ضد السعودية”.