أخبار عاجلة
ممثل إيران لدى الأمم المتحدة اسحاق آل حبيب (موقع أخبار الأمم المتحدة)

إيران: النظام السعودي مصدر للتطرف والإرهاب

نيويورك / نبأ – اعتبر مساعد مندوب إيران الدائم في الأمم المتحدة إسحاق آل حبيب أن “النظام السعودي تهديد للأمن والسلام في المنطقة”.

وقال آل حبيب، في رده على تصريحات وزير الدولة السعودية للشؤون الخارجية عادل الجبير، إن “آل سعود جعلوا أرض الحجاز أرض السلام مصدراً للارهاب والتطرف”، مشيراً إلى أن “السعودية ومرة أخرى تستخدم ورقة إيران لإخفاء طابعها الانتقامي فضلاً عن مغامراتها الفاشلة المستمرة”.

وأكد انه “لا يمكن تغيير أدلة وأخطاء سياسات السعودية المدمرة وإلقاء اللوم على الآخرين ولا يستطيع السعوديون إخفاء الاخفاقات المتكررة الناجمة عن عصبيات العصور الوسطى المتحجرة وتوجيه التهم والادعاء ضد إيران”.

وكان الجبير قد زعم، يوم الأربعاء 25 سبتمبر / أيلول 2019، مسؤولية إيران عن الهجوم على منشآت “أرامكو” النفطية، وقال، خلال ندوة صحافية تحت عنوان “متحدون ضد إيران النووية” في نيويورك، إن الهجوم على منشآت “أرامكو” “لا يمكن أن يمر دون رد، ولا بد أن تتحمل إيران العواقب”.

وتعرضت منشآت تابعة لشركة “أرامكو” في بقيق وخريص في شرق المملكة، يوم 14 سبتمبر / أيلول 2019، لقصف من طائرات يمنية مُسيَّرة، أدت إلى أضرار كبيرة فيها وسببت خسارة الشركة نصف إنتاجها من النفط.