أخبار عاجلة
طالبت المنظمة الملك سلمان بإطلاق سراح الداعية سلمان العودة

نجل الداعية المعتقل سلمان العودة: السلطات السعودية تعامله بسوء وتريد إعدامه

السعودية / نبأ – كشف عبد الله العودة، نجل الداعية سلمان العودة، عما دار بين والده الداعية المعتقل في السجون السعودية، والسلطات قبل اعتقاله.

وقال العودة المقيم في الولايات المتحدة، في حديث له إلى برنامج “فرونت لاين” على قناة “بي بي إس” الأميركية، إن السلطات السعودية قالت للداعية سلمان إن “الحياد خيانة”، وذلك بالإشارة منها إلى موقفه الرافض للحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين على قطر في يونيو / حزيران 2017، مشيراً إلى أن السلطات السعودية “تعامل والده بسوء، وتريد إعدامه”.

وعقدت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض يوم الخميس 19 سبتمبر / أيلول 2019 جلسات من “محاكمة” الدعاة وكان من بينها جلسة للداعية سلمان العودة، وفق حساب “معتقلي الرأي” على “تويتر”.

وتعتقل السلطات السعودية عدداً من الدعاة من أبرزهم سلمان العودة، منذ سبتمبر / أيلول 2017، حيث طالبت النيابة العامة بتوجيه أكثر من 30 تهمة ضده، ومن بينها “عدم الدعاء لولي الأمر بما فيه الكفاية”، وأنه استقبل رسالة في هاتفه “تُحرّض على ولي الأمر”، وحيازة كتب في مكتبته وصفت بأنها “محظورة”، و”التحريض على الفتنة”.

ووجهت السلطات إلى العودة تهمة الانضمام إلى “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، والمشاركة في تأسيس “منظمة النصرة في الكويت للدفاع عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام” بعد أزمة الرسوم المسيئة للرسول.

ومنذ تولي محمد بن سلمان ولاية العهد في يونيو / حزيران 2017، زادت وتيرة الاعتقالات في السعودية وطالت دعاة وناشطين وأكاديميين ومسؤولين وأمراء.