أخبار عاجلة
وزير الخارجية الإيرانية، محمد جواد ظريف (روسيا اليوم)

ظريف: إيران ستكون مع السعودية إذا كفّت عن قتل الناس

إيران / نبأ – أكد وزير الخارجية الإيرانية، محمد جواد ظريف، يوم الثلاثاء 8 أكتوبر / تشرين أول 2019، أنه “إذا طرحت السعودية قضايا إقليمية من خلال التفاوض وليس قتل الناس فستكون طهران معها”، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”.

ونقلت الوكالة عن ظريف قوله، في طهران، إنه “ونظراً إلى رغبة السعوديين في التفاوض مع إيران، لو سعى هؤلاء من خلال التفاوض وليس قتل الناس إلى متابعة قضايا المنطقة، حينئذ سيحظون قطعاً بمواكبة الجمهورية الإسلامية معهم”.

وأكد ظريف أن “وزارة الخارجية مستعدة على الدوام للتعاون مع دول الجوار بهدف حماية أمن المنطقة”، مضيفاً “أعلنا ًرسميا عن موقفنا هذا”.

وأشار إلى أن الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني اقترح في السياق ذاته مبادرة “ائتلاف الأمل” و”هرمز للسلام” خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت وكالة “رويترز” قد نقلت عن مسؤولين عراقيين وباكستانيين مؤخراً قولهم، إثر القصف اليمني لمنشآت “أرامكو” السعودية، في 14 سبتمبر / أيلول 2019، قولهم إن ولي العهد السعودي طلب من القادة في العراق وباكستان إجراء مباحثات مع نظرائهم الإيرانيين بهدف إزالة التوتر في المنطقة.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الإيرانية رداً على طلب ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، من العراق وباكستان للتوسط مع إيران، وفق “روسيا اليوم”.