أخبار عاجلة
أضرار في منشأة "أرامكو" في خريص بسبب الهجمات اليمنية (موقع متابعات)

السعودية تفحص انكشاف بنوكها قبل طرح “أرامكو” للاكتتاب بعد انخفاض قيمتها

السعودية / نبأ – قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن “مؤسسة النقد العربي السعودي” (ساما) تفحص انكشاف البنوك المحلية على شركة “أرامكو”، قبل الطرح العام الأولي للشركة في البورصة المحلية، وذلك عقب انخفاض القيمة المالية للشركة نتيجة القصف اليمني لمنشآتها.

وقالت المصادر لـ “رويترز” إن “ساما” أجرت اتصالات بالبنوك السعودية المحلية الأسبوع الماضي، وطرحت عليها مجموعة أسئلة فيما يتعلق بانكشافها الائتماني على “أرامكو”، ويفحص مدى قدرتها على تلبية الطلب على القروض المرتبطة بالطرح الأولي للشركة، إذ من المتوقع أن يكون بعض المستثمرين السعوديين من كبار المشترين.

وكانت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية قد ذكرت أن السعودية تحاول إغراء المستثمرين للاكتتاب في أسهم شركة “أرامكو” التي ستوضع في سوق الأسهم العالمية، عقب تراجع سمعتها وقيمتها بعد قصف منشآتها في بقيق وخريص في شرق المملكة، والتي نتج منها مخاوف من فشل الاستثمار في الشركة بسبب المناخ غير الآمن.

جدير الذكر أن سلاح الجو المُسير لدى الجيش اليمني و”اللجان الشعبية” قصف بعشر طائرات مُسيَّرة، يوم السبت 14 سبتمبر / أيلول 2019، أكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم في السعودية وحقل نفط رئيسياً تديره “أرامكو”، ما أدى إلى أضرار كبيرة فيها وسبب خسارة الشركة نصف إنتاجها من النفط.