أخبار عاجلة

توقيع اتفاقات بملياري دولار خلال زيارة بوتين المرتقبة للسعودية

روسيا/ نبأ- قال رئيس صندوق الثروة السيادي الروسي؛ كيريل ديمترييف، إنَّ موسكو والرياض تُخططان لتوقيع 10 اتفاقات بقيمة تتجاوز ملياري دولار، خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المرتقبة للسعودية.

من جانبه، قال الكرملين إنَّ “بوتين” يعتزم مناقشة سبل تحقيق الاستقرار في أسعار النفط العالمية، خلال زيارته للسعودية، وإجرائه محادثات مع الملك سلمان وولي عهده محمد بن سلمان.

ويأتي هذا الإعلان قبل زيارة مزمعة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية، يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين لبحث أوجه التعاون في مختلف المجالات، وإعداد نحو 30 وثيقة للتوقيع.

وكان الرئيس الروسي قد زار السعودية آخر مرة في فبراير 2007 أي منذ 12 عاما، أما العاهل السعودي فقد زار روسيا للمرة الأولى في العام 2017.

وتجدر الاشارة الى أن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي تأسس في يونيو 2011 بهدف جذب استثمارات جديدة للاقتصاد الروسي، حيث يعمل الصندوق كمحفز للاستثمار المباشر في روسيا، ولدى الصندوق تجارب ناجحة في أكثر من 70 مشروعًا بقيمة 1.5 تريليون روبل بمشاركة مستثمرين أجانب.

ويعتبر الصندوق منصة للاستثمارات السعودية فى روسيا، وفي العام 2015 قام الصندوق الروسي والصندوق السعودي السيادي للاستثمار PIF بإنشاء شراكة استراتيجية طويلة الأجل، حيث خصص الصندوق السعودي 10 مليارات دولار لاستثمارها في روسيا بالتعاون مع الصندوق الروسي.