أخبار عاجلة
واجهة مبنى البنك الدولي في واشنطن (الشرق الأوسط)

انخفاض النمو الاقتصادي للسعودية بفعل الهجمات اليمنية

الولايات المتحدة / نبأ – توقع البنك الدولي أن تؤثر الهجمات على المنشأتين التابعتين لشركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو”، في سبتمبر / أيلول 2019، على النمو الاقتصادي للمملكة في عام 2019.

وذكر البنك، في تقرير، أن النمو المتوقع للناتج المحلي السعودي هذا العام هو 0.8 في المئة فقط، انخفاضاً من تقديرات سابقة للبنك كانت تشير إلى نمو يبلغ 1.7 في المئة في أبريل/نيسان 2019، وذلك بفعل تخفيضات إنتاج النفط وتدهور الآفاق العالمية.

ويقل التقدير الحالي للبنك بكثير عن توقعات السعودية نفسها، حيث تتوقع المملكة نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.9 في المئة تقريبا في 2019.

وأظهرت بيانات من الحكومة السعودية الشهر الماضي أن الاقتصاد السعودي تباطأ بشكل حاد في الربع الثاني من العام الحالي، نتيجة لتقييد إنتاج النفط الخام بقدر يتجاوز المستهدف بموجب اتفاق الإمدادات الذي تقوده منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” لدعم أسواق النفط.

تجدر الإشارة إلى أن طائرات يمنية مُسيَّرة شنت هجمات على منشأتين تابعتين لشركة “أرامكو” النفطية، في شرق المملكة، يوم السبت 14 سبتمبر / أيلول 2019، ما أدى إلى أضرار كبيرة في المنشأتين، إضافة إلى خسارة الشركة نصف إنتاجها من النفط.