أخبار عاجلة
عناصر تابعة لـ "المجلس الانتقالي"، الموالي للإمارات، في عدن (دويتشه فيله)

مسوّدة “اتفاق جدة”: حكومة “كفاءات سياسية” وإشراك “الانتقالي” في المفاوضات مع صنعاء

اليمن / نبأ – كشفت مصادر يمنية عن المسوَّدة شبه النهائية لـ “اتفاق جدة” المقرر أن يوقَّع الاتفاق يوم الأحد 27 تشرين أول / أكتوبر 2019، بين حكومة الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي وما يعرف بـ “المجلس الانتقالي الجنوبي”، الموالي للإمارات.

وجاء الاتفاق، بحسب المسودة، في 4 صفحات تتضمن ترتيبات سياسية واقتصادية وأخرى أمنية بالإضافة إلى العسكرية، وينص الاتفاق على “تشكيل حكومة كفاءات سياسية لا تتعدى 24 وزيراً، مع منح الجنوبيين (في اليمن) 50 في المئة من الحقائب الوزارية على أن يكون ذلك خلال مدة لا تتجاوز 45 يوماً من توقيع الاتفاق”.

وينص الاتفاق على أن يشارك “المجلس الانتقالي الجنوبي” في وفد الحكومة في عدن الموالية للسعودية لمشاورات الحل السياسي النهائي مع حكومة الإنقاذ الوطني صنعاء.

وفي يوم 14 أغسطس / آب 2019 سيطرت قوات “المجلس الانتقالي الجنوبي” على عدن بعد اشتباكات لأربعة أيام مع قوات حكومة هادي، ثم جرت مفاوضات بين الطرفين برعاية سعودية إماراتية أفضت إلى تهدئة بين الجانبين سعياً إلى حدوث اتفاق في جدة لإنهاء الاقتتال، وما لبثت أن حدثت معارك مجدداً بين قوات هادي والمجلس، تلتها مفاوضات في جدة أفضت إلى توقيع الاتفاق.