أخبار عاجلة
مبنى مصرف "أتش أس بي سي" في لندن، أحد البنوك التي انسحبت من "مبادرة مستقبل الاستثمار"، في الرياض (صحيفة "حرييت")

بنك “أتش أس بي سي” يهجر السعودية إلى قطر

الخليج / نبأ – ذكرت وكالة “بلومبرغ” الأميركية للأنباء أن إدارة بنك “أتش أس بي سي” البريطاني اتجهت مؤخراً إلى تحسين علاقتها مع قطر، حيث التقى الرئيس التنفيدي للبنك مع مسؤولين بارزين في صندوق الثروة السيادي القطري، بالإضافة إلى وزراء المالية ومحافظ البنك المركزي.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في البنك قوله إنه يحاول تحسين العلاقات مع المسؤولين التنفيذيين في الدوحة، مثل وزير المالية علي شريف العمادي، الذي يشغل مناصب في أكبر بنك في البلاد، وشركة الطيران الوطنية وهيئة الاستثمار القطرية”.

وتأتي هذه التحركات بعد عامين ونصف من قيام السعودية والإمارات والبحرين ومصر بقطع العلاقات مع الدوحة، في حزيران / يونيو 2017، وتمارس البنوك الدولية العاملة في منطقة الخليج عملية موازنة دقيقة منذ بدء الحصار.

وكان بنك “أتش أس بي سي” قد ابتعد عن السوق القطرية في بداية الحصار، ليعود مرة أخرى إلى قطر في ظل التراجع في الاقتصاد السعودي وارتفاع في الرسوم والضرائب، بالإضافة إلى تداعيات مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ويعتبر “أتش أس بي سي” أحد أكبر مؤسسات الخدمات المصرفية والمالية في العالم، تضم نحو 7500 مكتب في أكثر من 80 دولة ومنطقة في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ والأمريكتين والشرق الأوسط وإفريقيا، وفق ما نشر موقع “الخليج أون لاين”.