أخبار عاجلة
الكاتب الكويتي أنور الرشيد (صورة من الأرشيف)

“مركز مدارك للاستشارات السياسية”: رغبة شعبية خليجية بالتحول إلى ممالك دستورية

بريطانيا / نبأ – خلصت ورقة أعدها “مركز مدارك للاستشارات السياسية” في “مؤتمر دول الخليج والمستقبل المنشود” في لندن، إلى وجود “رغبة شعبية خليجية بالتحول إلى ممالك دستورية على غرار الممالك الأوروبية”.

وقال رئيس المركز، أنور الرشيد، إنّ “هناك شبه إجماع شعبي على رفض الوضع الحالي في دول الخليج”، ودعا “الأسر الحاكمة إلى أن تُشرع التسهيلات اللازمة بأسرع وقت للتحول إلى ممالك دستورية، وتقتنص هذه الفرصة التاريخية المتاحة الآن وتبحث عن التعاون مع شعوبها والتفاهم معها بدل سياسة التصادم الحالية”.

ورأى أن “هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها دول الخليج من منعطفات تاريخية غير مسبوقة وبهزات عنيفة تلزم علينا أن نكون أكثر وضوح وشفافية مع شعوبنا”.

وأوضح أن “دول الخليج لطالما استخدمت العنف والقوة الأمنية بكبح جماح الُحرية والديمقراطية ومطالب الشعب السلمية، ولكن اليوم نراها وصلت لطريق مسدود، وما أدل على ذلك إلا الأحكام القاسية على النشطاء التي تجاوزت بمجموعها وفق ما تم رصده أكثر من ألف عام، ناهيكم عن سحب الجنسيات، والمنع من السفر، والقتل خارج القانون والعرف الدولي كما حدث مؤخرا مع الكاتب الصحافي جمال خاشقي”.

وأقيم “مؤتمر دول الخليج والمستقبل المنشود” في لندن على مدى يومين لمناقشة العوائق الحالية أمام التنمية وأهم الإصلاحات التي ينبغي النظر فيها من أجل النهوض بالبيئة السياسية والحقوقية والإعلامية في المنطقة، وفق موقع “مرآة البحرين” على الإنترنت.