أخبار عاجلة
أمير قطر مع الرئيس التركي في الدوحة (صورة من الأرشيف - "الأناضول")

أردوغان ملمحاً إلى السعودية والإمارات: القاعدة التركية في قطر ليست نتيجة لعقلية الهيمنة

قطر / نبأ – قال الرئيس رجب طيب أردوغان، يوم الاثنين 25 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، في الدوحة، إنه “لا ينبغي لأحد أن ينزعج من وجود بلادنا في المنطقة”، ملمحاً إلى السعودية والإمارات اللتان فرضتا حصاراً على قطر، وذلك في معرض حديثه عن القاعدة التركية في قطر.

ونقلت وكالة “الأناضول” للأنباء عن أردوغان قوله، خلال زيارته مقر قيادة القوات المشتركة التركية القطرية في الدوحة: لا فرق لدينا بين أمننا وأمن قطر”، وأضاف “المطالبون بإغلاق القاعدة التركية في قطر لا يعلمون أنّنا أصدقاء قطر وقت الشدة”.

كذلك، أعلن أردوغان عن الانتهاء من بناء قاعدة عسكرية جديدة في قطر، تحت اسم قاعدة “خالد بن الوليد”، موضحاً في معرض حديثه عنها، أنه “لا ينبغي لأحد أن ينزعج من وجود بلادنا في المنطقة… ولا فرق لدينا بين أمننا وأمن قطر”، وفق موقع “الأخبار” على الإنترت.

وأكد أردوغان أن “القاعدة التركية في قطر أنموذج لروح الصدق والإخلاص في علاقات الدول، وليست نتيجة لعقلية الهيمنة القائمة على المصالح مثل حالات أخرى”.

وشدد أردوغان على أن “قيادة القوات المشتركة التركية القطرية هدفها الاستقرار والسلام في منطقة الخليج برمته وليس قطر فحسب”.

واستقبل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، يوم الاثنين، الرئيس التركي في الدوحة، حيث عقدا اجتماعاً ثنائياً مغلقاً قبل ترأسهما الاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية. وتم توقيع عدد من الاتفاقات في المجالات الاقتصادية والعسكرية.

ومنذ حزيران / يونيو 2017، تعيش منطقة الخليج أزمة بعد الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر بدعوى دعمها الإرهاب وعلى خلفية علاقتها بإيران.

ووقفت تركيا إلى جانب قطر حيث أرسلت قوات إليها عقب فرض الحصار عليها.