أخبار عاجلة
خديجة جنكيز، خطيبة الكاتب الصحافي القتيل، جمال خاشقجي (صورة من الأرشيف)

خطيبة خاشقجي: المباريات الرياضية هدية لحكومة لم تتحمل مسؤولية جريمة قتل كبيرة

إيطاليا / نبأ – أعربت خديجة جنكيز، خطيبة الكاتب الصحافي القتيل جمال خاشقجي، عن حزنها لتوجه فريقي “لاتسيو” و”يوفنتوس” إلى السعودية لخوض مباراة “كأس السوبر” الإيطالي في العاصمة الرياض، يوم الأحد 22 ديسمبر / كانون أول 2019.

وقالت جنكيز، في كلمة لها خلال لقاء عقد في جمعية الصحافة الأجنبية في روما، إن “المبارات بمثابة هدية لحكومة لم تتحمل إلى الآن أي مسؤولية في جريمة قتل كبيرة، وأن هذه خطوة تبعث على الأسى”.

وقتل خاشقجي، يوم 2 أكتوبر/ تشرين أول 2018، داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية، وأنكرت السعودية تورطها بمقتله، ثم أقرت، بعد أسبوعين من إنكارها، بتورط 11 سعوديين في الجريمة، هم عناصر من الاستخبارات السعودية ومقربون من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وذلك عقب تقديم أنقرة أدلة على ذلك.

وأكدت مقرِّرة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدامِ خارج نطاقِ القضاء، أغنيس كالامارد، في تقريرها بشأن مقتل خاشقجي، في يونيو / حزيران 2019، وجود “أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين كبار بينهم ولي العهد السعودي”.

وكانت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه” قد وصلت، في تقريرها حول مقتل خاشقجي، إلى خلاصة تؤكد تورط ولي العهد السعودي لناحية أمره بارتكاب الجريمة.