أخبار عاجلة
طائرات بلا طيار تستعد للإنطلاق خلال المناورات الإيرانية، في منطقة الخليج

بدء مناورات روسية صينية إيرانية

نبأ – بدأت إيران والصين وروسيا مناورات بحرية مشتركة، يوم الجمعة 27 ديسمبر / كانون أول 2019، ستستمرُّ إلى يومِ الاثنين 30 من الشهر نفسه، في المحيطِ الهندي وبحرِ عُمان.

وذكر المتحدث باسم وزارةِ الدفاعِ الصينية وو تشيان، في مؤتمر صحافي في بكين، أنَّ بلادَه “أرسلت مدمرة مزودة بصواريخَ موجَّهة، إلى المناوراتِ، الهادفةِ إلى تعميقِ التعاونِ بين القوات البحرية للدول الثلاث”.

وأشار إلى أنّ المناورات “تبادل عسكريٌّ طبيعي بين القوات المسلحةِ للدولِ الثلاث، وتتفق مع القانونِ والممارساتِ الدولية”، موضحاً أنها “ليسَت مرتبطةً بالضرورةِ بالوضعِ في المنطقة”.

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مشاركة “تشكيلة من سفن أسطول بحر البلطيق في المناورات الثلاثية بين ايران وروسيا والصين شمال المحيط الهندي .

وأفادت الوزارة، في بيان، بأن “المناورات الثلاثية التي تجري لأول مرة تحاكي تحرير سفينة محتجزة من قبل قراصنة”، لافتة الانتباه إلى أن “ثلاث سفن تابعة لأسطول بحر البلطيق الروسي تشارك في المناورات الثلاثية”.

من جهته، قال مساعد قائد القوة البحرية في الجيش الإيراني غلام رضا طحاني، في كلمة اليوم الجمعة قبل بدء المناورات البحرية المشتركة، قال إن “مساحة المناورات تتجاوز 17 ألف كيلومتر مربع، والهدف من المناورات هو تعزيز الأمن في المنطقة والتجارة البحرية ومواجهة القرصنة والارهاب البحري وتبادل الخبرات بين الدول الثلاث، ورسالة هذه المناورات هي رسالة سلام في ظل التعاون الجمعي المشترك”.