أخبار عاجلة

تقرير | إئتلاف 14 فبراير يدعو لمشاركة فاعلة في الإستفتاء الشعبي

البحرين / نبأ – كشفت صحيفة ورلد تريبيون الأميريكية عن معلومات بحوزتها تفيد بأن النظام البحريني يستعد لاستلام شحنة أسلحة من روسية، وفي التفاصيل، أشارت مصادر الصحيفة إلى أن دفعة أولى من الأسلحة الروسية قد تستلمها البحرين العام المقبل، وتشمل مجموعة من صواريخ الكورنيت روسية الصنع، وهي صفقة تأتي في اطار تقارب بحريني-روسي، تعكف عليه المنامة منذ حظر الولايات المتحدة تصدير أسلحتها التي تستخدم في قمع الاحتجاجات في البحرين من العام عام ألفين وأحد عشر. وتقول الصحيفة أن النظام الذي يستضيف على أراضيه الأسطول الخامس للبحرية الأميريكية، لم يعد يشعر بأمان في أحضان حليفه الأميريكي في ظل تطور حوار واشنطن مع طهران على خلفية التفاوض النووي.

على صعيد آخر، وجه ائتلاف شباب 14 فبراير دعوة لعموم أبناء الشعب البحريني، لتسجيل أوسع مشاركة في الاستفتاء الشعبي المرتقب يومي الجمعة والسبت في الواحد والعشرين والثاني والعشرين من نوفمبر الجاري، والذي يتزامن مع الانتخابات البرلمانية التي يُحضّر لها النظام وتقاطعها المعارضة، ودعا الائتلاف الى اطلاق ما وصفه بـ”أكبر نعم تاريخية” من أجل تقرير المصير، في وقت تواصلت فيه التحضيرات والاستعدادات لفعالية الاستفتاء الشعبي، في مختلف أنحاء البلاد.

حقوقيا، قال مركز البحرين لحقوق الانسان أن الأخبار لا تزال مقطوعة عن مصير الشاب أحمد السيد حسين، بعد مرور قرابة الأسبوع على اعتقاله، مشيرا الى أن عائلة المعتقل السيد حسين ازداد قلقها على مصير ابنها، حيث لم تتلق منه سوى اتصال واحد أجراه معها بعد ساعتين على اعتقاله.

على صعيد متصل قال القائم بأعمال المحامي العام رئيس وحدة التحقيق الخاصة التابعة لوزارة الداخلية، ابراهيم الكواري، أن الوحدة تلقت خلال أكتوبر الماضي خمس شكاوى بادعاءات تعذيب وأربعة أخرى بادعاءات اساءة المعاملة، وقال أن الوحدة قد باشرت بفتح تحقيق رسمي بالشكاوى.

يُشار إلى المنظمات الحقوقية المحلية والخارجية شكّكت أكثر من مرّة في جدوى وحدة التحقيق المذكورة، وقال نشطاء بأن الوحدة تعمل ضمن إدارة وزارة الداخلية، ولا تتمتّع بالاستقلالية في عملها.