أخبار عاجلة

تقرير | إدانات دولية للحكم على النمر وإعتقال النشطاء والحقوقيين

السعودية / نبأ – وقعت 16 منظمة ومؤسسة حقوقية على بيان يدعو الحكومة السعودية للالتزام بتعهداتها التي قدمتها إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

ودان البيان حكم الإعدام على الشيخ نمر النمر، معتبراً إياه بأنه يشكل انتهاكاً للمادة الثالثة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي تنص على أنه لكل فرد الحق في الحياة و الحرية وسلامة شخصه).

وختم البيان دعوته لحكومة المملكة بضرورة مراعاة موقعيتها وعضويتها في مجلس حقوق الإنسان وأن حكم الإعدام يشكل تعارضاً جسيماً مع تعهداتها الطوعية.

بدورها أصدرت منظمة مراسلون بلا حدود بياناً ادانت فيه السياسات القمعية التي تنتهجها السلطات في المملكة ضد الأصوات المعارضة التي تعبر عن آرائها على شبكة الإنترنت.

ودعت نائبة مديرة البرامج في المنطقة فرجيني دانغل إلى إعادة النظر في بعض الأحكام التي طالت صحفيين ونشطاء وإطلاق سراح المسجونين منهم، كما نددت بحرمانهم من الحق في حرية التعبير وحرية الإعلام.

وضربت دانغل كمثال على هذا قضية الناشط الحقوقي مخلف بن دهام الشمري الذي حكم عليه مؤخراً بالسجن سنتين وبمئتي جلدة بسبب تواصله مع الشيعة في المنطقة الشرقية، كما لفتت الى قضية المحامية سعاد الشمري والصحفي رائف بدوي اللذين أدينا بتهم الإساءة للدين.

في السياق نفسه، طالبت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن المحامية سعاد الشمري معربة عن قلقها إزاء اعتقالها لمجرد ممارسة حقها السلمي في التعبير عن الرأي.

وقال بيان صادر عن المنظمة بإن الشمري هي سجينة رأي، وقد اعتقلت الشهر الماضي، وهي الآن في سجن بريمان بجدة. وأشار البيان الى ان التحقيق معها جرى على خلفية تغريدات نشرتها منذ اكثر من سنة.