أخبار عاجلة

شمخاني: مصرون على ألا تتأثر علاقتنا بدول المنطقة ببرامج “القوى الكبرى” والعلاقة مع السعودية جزء من ثوابت سياستنا

إيران / نبأ – أكد أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني في حديث صحفي أننا “مصرون على ألا تتأثر علاقتنا بدول المنطقة ببرامج القوى الكبرى، ولطالما أردنا توسيع العلاقات مع السعودية كجزء من ثوابت سياستنا الخارجية”، مشيرا الى أن “نهاية المفاوضات في الملف النووي لا تزال غير واضحة حتى الآن”.

وأمل شمخاني من أميركا “الإبتعاد عن الضغوط لأنها لا تؤدي الا للمزيد من العناد، والعقوبات تضغط على شعبنا ولكنها لا تؤثر في الخطوات المخطط لها، فالجانب المقابل يتأثر بضغوط الكيان الاسرائيلي وهذا لا يخدم نجاح المفاوضات”.

واوضح ان “كل العقوبات ضد إيران ظالمة ولا تستند لأسس قانونية ويجب أن تلغى، وإذا لم تلغ العقوبات ستبقى المباحثات النووية مبتورة وأنا لست متشائماً، فالتوصل إلى إتفاق أمر سهل إذا تحققت بعض الأمور كعدم الرضوخ للضغط الإسرائيلي”، لافتا الى أننا “متمسكون بتأمين الوقود النووي لمنشآتنا ونملك التكنولوجيا اللازمة لدورة وقود نووية كاملة”.

وشدد على أن “مستوى علاقتنا بالسعودية لا يتمتع بالوزن الذي نريده ونطمح اليه، ونحاول الحؤول دون التطورات التي عصفت بمناطق سنية تدعي السعودية الدفاع عنها، كما انه تردنا رسائل من دول عربية تطلب التقارب معنا على أساس أن سياستها كانت خاطئة”.