أخبار عاجلة

أحكام بمدد طويلة بحق نشطاء جمعية «حسم» الحقوقية

السعودية / نبأ – قالت جمعية “حسم” الحقوقية الذي ينتمي اليها الناشط فوزان الحربي بان تم الاتصال به من قبل مكتب القاضي عمر الصحن يوم الاثنين الماضي وطلب منه الحضور للمحكمة هذا اليوم الموافق 26 محرم 1435 وابلغ بأن محكمة الاستئناف طلبت زيادة الحكم مع اعتراضها على الحكم المؤجل، بحسب ما ذكرت وكالة أحرار الحجاز.

فيما طالب المدعي العام بإيقاف الدكتور فوزان الحربي (36 عاماً)، لنشره صك الحكم ولائحة الاعتراض. وقد استجاب القاضي لطلب المدعي العام.

ووفقاً للوكالة، تم ايقاف الناشط فوزان الحربي (الأب لطفلين) واصدر القاضي عمر الصحن بحقه حكمًا جديدًا بالسجن عشر سنوات نافذة.

وقد اعتُقل الحربي تعسفياً منذ 26 ديسمبر/كانون الأول 2013، واتهمه القضاء بارتكاب “جرائم” عدة، منها: “الخروج على ولي الأمر” من خلال الدعوة إلى التظاهر وانتقاد السلطات والمشاركة في إنشاء “جمعية غير مرخصة”، في إشارة إلى جمعية “حسم”. وأُطلق سراح الحربي في 23 يونيو/حزيران، يوم قبل صدور الحكم عليه، وهو حالياً طليق السراح بانتظار نتائج دعوى الاستئناف.

كما اصدرت محكمة الاستئناف بالرياض في هذا اليوم احكام سجن بمدد طويلة بحق عدد آخر من النشطاء الحقوقيين بينهم المعتقل ثامر ابن الدكتور عبدالكريم الخضر الذي يقبع في السجن منذ عامين و اصدرت المحكمة حكما يقضي بسجنه 5 سنوات.

كما واصدرت المحكمة ايضًا بحكم سجن الناشط علي القفاري الذي يكون خال لثامر عبدالكريم.

وحكمت ايضاً على الناشط عبدالله المطلق بسجن 15 عامًا نافذة.