أخبار عاجلة

تقرير | البحرين الأولى خليجياً والسعودية الثانية في مؤشر الإرهاب

البحرين / نبأ – أصدر معهد الاقتصاد والسلام IEP في لندن قائمةً تحوي على مئة واثنين وستين دولة حول العالم، ضمن مؤشر الإرهاب العالمي GTI، واحتلت البحرين المركز الرابع والثلاثين عالمياً والأول خليجياً متقدمةً في ذلك على المملكة السعودية التي احتلت المركز الخامس والخمسين عالمياً، ما يعني تصاعد وتيرة العنف والوفيات جراء الاحتجاجات والاشتباك بين قوات الأمن والمتظاهرين.

ووفق المعهد، فإن العراق احتل المركز الأول عالمياً في مؤشر الإرهاب تليه أفغانستان ثانية، باكستان ثالثاً، نجيرياً رابعاً وسوريا خامساً، فيما احتلت اليمن المركز الثامن، ومصر المركز الثالث عشر، لبنان أربعة عشر وليبيا خمسة عشر في مؤشر الإرهاب العالمي.

أما خليجياً فاحتلّت البحرين المركز الأول 34 عالمياً، السعودية ثانياً 55 عالميا، الإمارات ثالثاً 100 عالمياً الكويت رابعاً 119 عالمياً قطر وعمان خامساً في المركز 124 عالمياً.
وحسب التقرير شهدت خمس دول هي: العراق وأفغانستان وباكستان ونيجيريا وسوريا، 80 في المئة من الوفيات التي حدثت جراء الهجمات الارهابية، إذ بلغ عدد القتلى في العراق فقط 6000 ليكون البلد الاشد تأثرا بالارهاب.

ونبه التقرير إلى أن وتيرة الإرهاب تتصاعد وكذلك اتساعه وشموليته.

واضاف ان تزعزع الاستقرار في سوريا، الذي امتد الى العراق، هو سبب الارتفاع الحاد للإرهاب.

وذكر المؤشر أن أكثر من %80 من الوفيات الناجمة عن حوادث إرهابية في عام 2013 سجلت في 5 دول فقط هي: العراق وأفغانستان وباكستان ونيجيريا وسوريا.

هذا، وسجلت الدول الغربية مراكز متأخرة في المؤشر، اذ حلت بريطانيا في المركز 27، تليها الولايات المتحدة في المركز 30، وفرنسا في المركز 65.