أخبار عاجلة

تقرير| زيارة متعب للولايات المتحدة.. تسليح الحرس الوطني بطائرات الأباتشي


السعودية/ نبأ (خاص)- أكد وزير الحرس الوطني السعودي متعب بن عبد الله أن السعودية ستتسلم الطائرات التي تعاقد الحرس على شرائها مطلع العام المقبل، بما فيها الطائرات العمودية وطائرات الأباتشي والبلاك هوك.

وفي حديث صحفي بعيد لقائه وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل أعلن متعب أن الحرس الوطني يقوم بعملية تجديد وتطوير مستمرة، فضلا عن استحداث أي سلاح تحكمه الحاجة الفعلية لحماية الدين والوطن بحسب تعبيره. واضاف ان هذا يتعلق بكون الحرس له مهمتان داخلية وخارجية.

وبالفعل فإن رئاسة الحرس الوطني التي تحولت الى وزارة بناء على أمر ملكي في مايو من العام الفين وثلاثة عشر، هي مؤسسة فريدة من نوعها، وقد تأسست قبل نحو ستين عاما، وطبيعة عملها تكمن في مساندة وزارة الدفاع في أوقات الأزمات الخارجية، ومساندة وزارة الداخلية في أوقات الأزمات الداخلية، من خلال الحفاظ على الأمن، ومكافحة الإرهاب.

وحول مشاركة المملكة في التحالف الدولي لمحاربة داعش، أكد وزير الحرس الوطني أن المملكة جزء من المجتمع الدولي وقرار إنشاء قوات التحالف يحظى بإجماع عالمي، مشيراً إلى علاقة الشراكة الاستراتيجية التي تربط الرياض بواشنطن.

وتأتي زيارة متعب الى الولايات المتحدة في ظل تزايد التقارير التي تتحدث عن توترات داخل الاسرة الحاكمة وإنقسامات حول موضوع خلافة الملك الذي يبدو بصحة حرجة بعد تجاوزه التسعين من العمر.

وقد لفت المغرد السعودي المشهور باسم مجتهد الى وجود تنافس بين متعب ووزير الداخلية محمد بن نايف على الوصول الى عرش السلطة. بيد ان متعب يحظى بدعم رئيس الديوان الملكي خالد التويجري الذي بات من المغضوب عليهم في داخل الأسرة الحاكمة.

وبرزت أزمة الخلافة على الحكم في المملكة نظرا لضرورة الانتقال من جيل أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن سعود إلى جيل الأحفاد، وهو ما يفتح الباب واسعا أمام الصراع بين عدد كبير من الأمراء الطامحين إلى تولي هذا المنصب الرفيع.

وفي حال وفاة الملك عبد الله فإن ولي عهد وشقيقه سلمان سيتولى الحكم، لكن التقارير تستبعد ذلك بسبب اصابته بالزهايمر. ولذلك فإن المنافسة تشتد الان بين متعب وابن عمه محمد بن نايف الذي يحاول ايضا ان يقول للأميركيين انه الاقوى والأصلح للحكم.