أخبار عاجلة

تقرير| تقدم للجيش العراقي.. العبادي يدعو لتقديم الإسناد الجوي في مواجهة داعش


العراق/ نبأ (خاص)- إستعادت القوات العراقية اليوم ناحية السعدية في محافظة ديالى، كما يحرز الجيش تقدماً في منطقة جلولاء شمالي المحافظة بحسب ما اعلنت وزارة الدفاع العراقية.

نجحت القوات العراقية في إستعادة ناحية السعدية جنوب شرقي محافظة ديالى من داعش، إثر عملية عسكرية انطلقت بمساندة سرايا الحشد الشعب ومتطوعين من أبناء العشائر في المنطقة، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع العراقية.

وبحسب مصادر عسكرية فإن الجيش العراقي بات يفرض سيطرته على أكثر من تسعين بالمئة من أحياء الناحية. وبدأ بإزالة العبوات الناسفة التي عمد التنظيم الإرهابي لزرعها في أحياء المدينة.

وفي منطقة جلولاء شمالي المحافظة ايضاً أحرز الحيش تقدما كبيرا على صعيد العمليات العسكرية التي ما تزال مستمرة.

وكان تنظيم داعش شنّ هجوماً على مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار بغرب العراق خلال اليومين الماضيين من اجل الانتقام من العشائر التي رفعت السلاح بوجهه.

وأقدم على اختطاف وإعدام العشرات من أبناء عشيرة البو فهد، إحدى أكبر العشائر في المدينة.

في سياق متصل ، أصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أوامرَ للجيش تقضي بتقديم المزيد من الدعم الجوي لقوات الأمن ومسلحي العشائر الذين يقاتلون الإرهاب في محافظة الأنبار، غربي العراق.

وفي بيان صادر عن مكتبه عقب اجتماعه مع وفد من مجلس محافظة الأنبار طلب العبادي تقديم الإسناد الجوي المكثف للمحافظة وتسليح أبنائها وإسناد القوات العسكرية.

وكان المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي كشف عن وجود تنسيق عال بين القوات الحكومية وشيوخ العشائر في محافظات الأنبار ونينوى. مشددا على اهمية الدور الذي تضطلع به العشائر في المناطق التي تنشط بها العصابات الإرهابية..

في سياق منفصل، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول تركي قوله إن جنودا أتراكا يقومون حاليا بتدريب قوات البشمركة الكردية في شمال العراق بهدف رفع قدراتهم القتالية لمواجهة داعش. وأضاف أن تركيا ستقدم كذلك مساعدة مماثلة لوحدة جديدة بالحرس الوطني العراقي في إطار قتال التنظيم.

من جانبه أكد المتحدث باسم البشمركة هلغورد حكمت أن الجنود الأتراك بدؤوا تدريب مقاتلي البشمركة في شمال العراق قبل ثلاثة أسابيع لكنه لم يعط تفاصيل حول أعداد المشاركين في هذه التدريبات.