أخبار عاجلة
الناشطة السعودية لُجين الهذلول

تقرير | توقيف الناشطة لجين الهذلول تستدرج سلسلة من ردود الفعل المتضامنة

السعودية / نبأ – أوقفت الشرطة السعودية الناشطة لجين الهذلول التي لم تتردد في تحدي قانون منع المرأة من القيادة في المملكة، فقادت سيارتها نحو الحدود قادمة من الإمارات العربية، وعلقت هناك لمدة أربع وعشرين ساعة.

الفتاة السعودية المبتعثة من كندا لجين هذلول الهذلول استطاعت خلال فترة وجيزة أن تشغل مواقع التواصل الاجتماعي بشكل غير مسبوق لمن في مثل عمرها. وكان ذلك عندما نشرت مقطع فيديو وصورا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تؤكد انها قادمة من الامارات إلى السعودية في سيارتها.

وفي السياق منعت الجمارك السعودية الناشطة الهذلول من دخول البلاد، عند قدومها من الإمارات برًا، حاملة جوازها السعودي والرخصة الإماراتية الصالحة في كل دول مجلس التعاون الخليجي، ونشرت لجين عدة تغريدات توثق فيها ما يحصل معها لحظة بلحظة وبالصور.

وأشارت الناشطة السعودية أنه تم نقلها منذ ساعات طويلة إلى أحد المسؤولين في الجمرك، معتقدة أن الأمر سيصل في نهاية الأمر إلى وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف.

وعلى خلفية نشاط الهذلول قام ناشطون سعوديون بإطلاق هاشتاق (#لجين_على_الحدود) للتعبير عن تشجيعهم ودعمهم لما تقوم به الهذلول.

يذكر أنه في أكتوبر الماضي تجددت في السعودية حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لتحدي القانون عبر القيادة في الطريق العام، في حين حذرت الداخلية النساء بعدم خرق هذا الحظر. وجاء هذا التحذير قبل ذكرى تظاهرة السادس والعشرين من أكتوبر والتي قالت خلالها عشرات الناشطات السعوديات إنهن خرجن في الشوارع للاحتجاج على منع قيادة المرأة للسيارات الأمر الذي أفضى إلى وقوع بعض الاعتقالات من قبل السلطات السعودية.

امين عام المنظمة الدولية لحقوق الانسان وسفير المفوضية للشرق الاوسط هيثم ابو سعيد وصف منع السلطات السعودية الهذلول من دخول السعودية بأنه خرق للميثاق الدولي الذي يحفظ للفرد الحرية بالتنقّل.

وطالب أبو سعيد المسؤولين في السعودية باعادة النظر في هذا القرار المجحف وغير المبرر كما قال.