أخبار عاجلة
العضو في المجلس السياسي الأعلى في اليمن، محمد علي الحوثي (صورة من الأرشيف)

محمد علي الحوثي يحمَّل مجلس الأمن كامل المسؤولية للأوضاع في اليمن

اليمن/ نبأ – حمّل العضو في المجلس السياسي الأعلى لليمن، محمد علي الحوثي، مجلس الأمن “كامل المسؤولية لما آلت إليه الأمور في اليمن”، مطالِباً بإلزام الأمم المتحدة تنفيذ الاتفاق الموقع معها لتجنب كارثة تسريب خزان ناقلة النفط “صافر”.

وأشار الحوثي، في تغريدات على “تويتر”، إلى أنَّ “مجلس الأمن يتحمل كامل المسؤولية لما آلت إليه الأمور في اليمن بعد قراره وضع اليمن تحت البند السابع نتيجة اعتماده على تقارير استخباراتية للدول الضالعة في العدوان على اليمن، وعدم تجريم دول العدوان الأمريكي البريطاني السعودي الاماراتي وحلفائه في إرهاب اليمن وحصاره ومنعهم بيع نفط صافر”.

وقال: “ما نريده لتجنب كارثة تسريب خزان “صافر” من مجلس الأمن هو إلزام الأمم المتحدة بتنفيذ الاتفاق الموقع بين الجمهورية اليمنية كطرف وبين الأمم المتحدة كطرف”، معتبراً أنَّ “أي اجتماع لا يلزمها بالاتفاق فاشل وشاهد على تحمل مسؤولية الكارثة مجلس الأمن والأمم المتحدة ودول العدوان الأمريكي البريطاني السعودي الاماراتي وحلفائه”.

وذكر أنَّ “دول العدوان لا تسمح بتنفيذ اتفاق صيانة “صافر” لتفشل عن عمد كل إنجاز تصل إليه الجمهورية اليمنية وعاصمة صمودها صنعاء لإيقاف الكوارث التي يصنعها العدوان الأمريكي البريطاني السعودي الإماراتي وحلفاؤه”.

ونشر وثيقة رسمية صادرة عن الأمم المتحدة في نهاية آذار/ مارس 2021 يوضح فيها مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع آخر ما تم التوافق عليه بين المنظمة الدولية واليمن ممثلة باللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة والتقييم لخزان “صافر” العائم، مؤكداً أنَّ “كل شيئ فيها قد تم التوقيع عليه”، قائلاً: “مكتب الأمم المتحدة تراجع بعد التوقيع”.

وجاءت تغريدات الحوثي قبيل جلسة لمجلس الأمن في شأن قضية ناقلة النفط “صافر” الراسية منذ سنوات قُبالة ميناء محافظة الحُديدة، والتي يمنع تحالف العدوان رسوَّها في الميناء، وسط مخاوف من تسرب نفطها بما يهدد بوقوع كارثة بيئية في المنطقة.