أخبار عاجلة

سلام من باريس: تم الانتهاء من دراسة التفاصيل التقنية للهبة السعودية

فرنسا / نبأ – أكد رئيس الحكومة تمام سلام الانتهاء من دراسة التفاصيل التقنية للهبة السعودية على أن يتم تسليم الأسلحة للجيش اللبناني في وقت قريب.

وبعد لقائه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، أعلن أن “فرنسا تتابع ملف الرئاسة معنا وتحاول مساعدتنا لانهائه وانتخاب رئيس للجمهورية”.

من ناحية أخرى، يزور سلام والوفد المرافق في هذه الاثناء معرض بيكاسو في باريس.

واشارت اوساط السرايا الحكومية لـ”الاخبار” الى ان زيارة رئيس الحكومة تمام سلام مقررة سابقا مذ التقى سلام الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند على هامش اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك في ايلول الفائت، واتفقا على اللقاء. على ان جدول الاعمال يتضمن عدة بنود منها “المراحل التي قطعتها الهبة السعودية بثلاثة مليارات دولار لتسليح الجيش اللبناني من فرنسا، وقد قطعت شوطا بعيدا، واهتمام باريس بالازمة اللبنانية وتداعيات عدم انتخاب الرئيس، ما حملها على التحرك في اكثر من اتجاه اقليمي.

وتفاقم آثار ملف النازحين السوريين على الاوضاع المحلية بأبعادها السياسية الامنية والاجتماعية، خصوصا وان بيروت وباريس التقتا في سياق التحضير لمحادثات سلام في العاصمة الفرنسية على ان ملف النازحين يكاد يفلت تماما من ايدي الممسكين به جميعا.

وتسأل باريس هنا عن نطاق المساعدة التي يسعها تقديمها. وتأكيد هولاند جهود بلاده لمساعدة لبنان على تخطي ازماته من خلال المهمة المنوطة برئيس دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا جان فرنسوا جيرو لدى الدول الاقليمية المؤثرة، ناهيك بالافرقاء اللبنانيين المعنيين بالاستحقاق الرئاسي”.