تقرير | إطلاق سراح صحفيي الجزيرة مقابل إغلاق الجزيرة مباشر مصر

مصر / نبأ – رغم الحديث عن تحضيرات للقاء يعقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وامير قطر تميم بن حمد، خرج الاخير ليعلن موقفاً أثار الكثير من التعليقات والتساؤلات.

فقد قال أمير قطر إن توقيع أي إتفاق لا يعني أن بلاده تخلت عن نصرة المظلوم. وعبر صفحته على موقع فيس بوك أعلن تميم أن نصرة الحق لا تتوقف على اتفاق أو مؤسسة أو حتى موقف، وإنما هي مبادئ يعيش الإنسان بها، وأضاف بأن قطر متعهدة دائما وأبدا أن تقف بجانب المظلوم، مؤكدا أنه لا يعني توقيع أي اتفاق أنها تخلت عن هذه المهمة التي بدأتها ومستمرة في توسيعها، بحسب تعبيره.

ولاقت التدوينة الأميريّة عشرات التعليقات التي طالبت قطر بتوضيح بنود اتفاقية المصالحة بين مصر وقطر، خاصة بعدما أقدمت قطر سريعا على إغلاق قناة “الجزيرة مباشر مصر”، والتي كانت أحد أبرز الأدوات الإعلامية لمعارضي الرئيس السيسي في مصر، وتسبب إغلاقها في جدل واسع بشأن المصالحة بين الدولتين.

كما أثيرت عشرات التحليلات والتساؤلات خلال الفترة الماضية حول التنازلات التي ستقدمها مصر مقابل المصالحة القطرية المصرية، والمكاسب التي ستخرج بها قطر من تلك المصالحة.

وكانت مصادر دبلوماسية اكدت أن مسؤولي استخبارات من مصر وقطر التقوا للإعداد لمحادثات قِمّة بين الرئيس المصري وأمير قطر لإنهاء الخلاف بين البلدين.

ويأتي عقد هذه القمة، المُحتملة، في إطار جهود المصالحة التي تجري بوساطة سعودية، بعدما تعهّدت قطر هذا الشهر بتقديم “الدعم التام” لمصر.

وهذا وكانت مصادر أمنيّة مصريّة سربّت بأنّ رئيس الاستخبارات القطري أحمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني زار القاهرة لمناقشة بنود المصالحة بين البلدين، بعد اجتماع عقد يوم السبت الماضي بين السيسي ومبعوث خاص لأمير قطر في حضور رئيس الديوان الملكي السعودي خالد التويجري، مشيراً إلى أنّ السعودية ستستضيف هذه القِمّة.

في السياق نفسه اشار مراقبون الى ان اغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر هي دلالة على ان الدوحة اتخذت الخطوة الأولى لإثبات حسن النيات والجدية في المصالحة، فيما يتوقع أن تقوم القاهرة بالخطوة التالية التي من المتوقع ان تشمل إطلاق سراح صحافيي قناة «الجزيرة» المسجونين في مصر.