أخبار عاجلة

اقتصادي سعودي: العمالة الوافدة تُكلف الدولة 450 مليون ريال يومياً

السعودية/ نبأ- أكد الخبير الاقتصادي والأستاذ بجامعة الملك فيصل بالأحساء الدكتور محمد القحطاني، إن العمالة الوافدة تكلف الدولة نحو 450 مليون ريال يومياً.

وقال القحطاني إن العامل الواحد يكلف الاقتصاد 50 ريالاً يومياً من إقامة وتأمين صحي وغيره، مع الأخذ في الاعتبار أنه يوجد بالمملكة حالياً نحو 9 ملايين وافد، وبالتالي يكون الإجمالي 450 مليون ريال يومياً، وفقاً له، مبيناً أن إنتاجية العامل منهم لا تتجاوز نسبة 50%، في حين أنه يفترض ألاّ تقل عن نسبة 80%، وفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية.

وأضاف أن نسبة كبيرة من طاقة العمالة مهدرة فعلياً، وذلك لعدم استغلالها بالصورة الصحيحة، مرجعاً ذلك لعدة عوامل من بينها أنظمة العمل، وتعطل المشاريع، وبالتالي هؤلاء يحصلون على أكثر مما يعطون، مبيناً أنه بالدول الأوروبية يتم استغلال العمالة بصورة أفضل خاصة في الوظائف المهنية.

وأوضح أن الإحصاءات الرسمية تقدر تحويلات الوافدين لدولهم بنحو 100 مليار ريال سنوياً، مبيناً أن هناك بين 20 إلى 30 ملياراً على الأقل يتم تحويلها بطرق غير مباشرة عبر ما يعرف بـ"تحويلات الظل"، منتقداً عدم طرح البنوك لبرامج تشجيعية وتحفيزية لاستقطاب تلك الأموال، من خلال طرح استثمارات للوافدين بالمملكة أو بدولهم عبر شراكات، خاصة وأن العامل يقوم بتحويل 90% من راتبه على الأقل للخارج.