أخبار عاجلة

تقرير | الخطوات متسارعة لإتمام المصالحة بين قطر ومصر

مصر / نبأ – وفد قطري رفيع المستوى سيزور القاهرة الأسبوع المقبل، هذا ما كشفته معلومات صحافية نقلا عن مصدر مصري مسؤول. المصدر كشف أن الوفد القطري سيضم خمس شخصيات سياسية وأمنية في مقدمها رئيس المخابرات أحمد بن ناصر آل ثاني، ووصف مباحثات آل ثاني خلال الأيام القليلة الماضية مع مسؤولي المخابرات المصرية بأنها كانت مثمرة للغاية، لافتا إلى أنها تصب في اتجاه الترتيب للقمة المرتقبة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

قمة يتوقع أن تسبقها وتترتب عليها خطوات أكثر تقدما على طريق المصالحة بين البلدين، دبلوماسيون مصريون رجحوا عودة سفير بلادهم إلى الدوحة في القريب العاجل، كما رجحوا توجه وفد إستثمار قطري إلى القاهرة في يناير المقبل، توجه سيسفر عن عدد من المشاريع المهمة الهادفة إلى دعم الإقتصاد المصري، الدعم سيتجلى كذلك في منتصف مارس المقبل تاريخ انعقاد مؤتمر أصدقاء مصر، وفد قطري سيشارك في المؤتمر وستكون له بصماته في مقرراته بحسب ما يؤكد الدبلوماسيون المصريون.

التقارب القطري المصري ماض قدما إذا، تقارب ستكون له انعكاساته الإستراتيجية على العلاقة بين قطر وجماعة الإخوان المسلمين، أضعف الإيمان بالنسبة للمراقبين والمحللين إمتناع إمارة الغاز عن مساندة الجماعة بشكل علني ومفضوح، الإمتناع هذا قد يعقبه إيعاز قطري إلى القاهرة بتجميد نشاط الإخوان لمدة معينة ضمن صفقة شاملة تشمل أنقرة.

على خط مواز، يمكن أن تسعى الدوحة في الترتيب لتسوية سياسية بين الجماعة والسلطات المصرية، مساع ستحول القطريين من خصوم إلى وسطاء وستوطئ لستاتيكو جديد يطمئن نظام السيسي ويفسح أمامه المجال لمواجهة استحقاقات داهمة، حديث البعض عن ترحيب أجنحة إخوانية بتهدئة الأجواء وتجاوز التوتر ومطالبتها القطريين بلعب دور الوسيط يشي بإمكانية تحول الإحتمالات إلى وقائع.