أخبار عاجلة

ولي العهد سينيب عن الملك عبدلله في الخطاب السنوي لمجلس الشورى اليوم

السعودية / نبأ – أعلن الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، أن العاهل السعودي الملك عبد العزيز لن يحضر افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة السادسة للمجلس، حيث كان الملك يلقي خطابا سنويا في افتتاح الأعمال السنوية للمجلس.

وأوضح آل الشيخ أن الملك أناب عنه ولي عهده الأمير سلمان بن عبد العزيز، ليلقي خطاب افتتاح الأعمال السنوية اليوم الثلاثاء، والذي يتناول السياسة الخارجية والداخلية للدولة، حسب المادة الرابعة عشرة من نظام المجلس.

وبين في تصريحات صحفية أن المجلس وأعضاءه يعتبرون الخطاب الملكي السنوي بمثابة وثيقة عمل يستلهمون منها مواقف المملكة تجاه العديد من القضايا الراهنة والأهداف التي تهدف الدولة إلى تحقيقها خلال السنة المقبلة.

ويعاني الملك عبد الله بن عبد العزيز من متاعب صحية كبيرة، ويبلغ من العمر قرابة التسعين عاماً، حيث يغيب كثيرا عن الظهور في وسائل الإعلام، كما أنه بات لا يتحرك إلا على كرسي متحرك إثر إجرائه عدة عمليات في ظهره لمشاكل في العمود الفقري.

ما هو مجلس الشورى؟ 

مجلس الشورى السعودي، هو مجلس استشاري ليس له صلاحيات تنفيذية، للملك ومجلس الوزارء وله أن يأخذ بقراراته أو يرفضها، ونشأ مع توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز، وتطور مع الزمن، حتى وضع له الملك الراحل فهد بن عبد العزيز نظاما جديدا مضيفا إليه بعض الصلاحيات والتي منها مناقشة الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وابداء الرأي نحوها، ودراسة الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والامتيازات واقتراح مايراه مناسبا، وتفسير الأنظمة، ومناقشة التقارير السنوية التي تقدمها الوزارات والأجهزه الحكومية الأخرى واقتراح مايراه حيالها.

ويعين الملك كل أعضاء المجلس إلا أنه يحق لكل عشرة أعضاء في المجلس اقتراح نظام جديد، أو تعديل نظام نافذ وعرضه على رئيس المجلس، الذي يقوم بدوره برفع الاقتراح إلى الملك.

وتصدر قرارات المجلس بموافقة أغلبية أعضائه وليس بأغلبية الحاضرين ولا تصلح جلسات المجلس الا بحضور أكثر من ثلثي المجلس. ومدة دورة المجلس أربع سنوات هجرية.