علما السعودية وإيران (الحرة)

مصدر عراقي: الإعلان عن إعادة العلاقات بين السعودية وإيران سيتم في بغداد

نبأ – نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية عن مصدر عراقي تَوقُّعَه “الإعلان عن إعادة العلاقات بين السعودية وإيران في بغداد بحضور مسؤولين من السعودية وإيران وبمشاركة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزير الخارجية العراقية فؤاد حسين”.

وقال المصدر للصحيفة إنَّ “المباحثات التي أجراها رئيس الوزراء (العراقي) الكاظمي خلال زيارته الأسبوع الماضي إلى كل من جدة وطهران أسفرت عن حسم العديد من الملفات التي كانت عالقة بين البلدين، وهو ما يُمكن أنْ يُساعد على تخفيف التوترات في عموم المنطقة”.

ورداً على سؤال عمّا إذا كانت زيارة المسؤولين السعوديين إلى بغداد ستتم قبل قمة جدة الخليجية – الأميركية، منتصف تموز / يوليو 2022، أكد المصدر العراقي أنَّ “هذا الأمر يحتاج ترتيبات بين العواصم الثلاثة” من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وكان وزير الخارجية الإيرانية، أمير عبداللهيان، قد أعلن، يوم السبت 2 تموز / يوليو 2022، من دمشق، عن أنَّ “إيران تُرحب بعودة العلاقات مع السعودية وتُرحب بإعادة فتح السفارات وبدء الحوار السياسي”.

ويوم الأحد 3 تموز / يوليو 2022، كشفت الوكالة الألمانية للأنباء عن زيارة مُرتقبة قام بها الكاظمي إلى جدة للقاء ولي العهد محمد بن سلمان.

ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي عربي في الرياض، لم تذكر اسمه، قوله إنَّ “الزيارة تأتي بما يُمهِّد لجولة جديدة من المحادثات بين الطرفين للوصول إلى حل نقاط الخلاف وإعادة العلاقات الدبلوماسية”.

جدير ذكره أنَّ الكاظمي زار طهران، يوم الأحد 26 حزيران / يونيو 2022، قادماً من السعودية، والتقى الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية “إنا” عن المكتب الإعلامي للكاظمي قوله، في بيان، إنَّ زيارات الكاظمي للسعودية وإيران تأتي “في إطار المشاورات التي أجرتها السعودية وإيران في بغداد مؤخراً”.

واستضافت بغداد جولة خامسة من المحادثات السعودية – الإيرانية، يوم الخميس 21 نيسان / أبريل 2022، وسط أجواء وصفها مصدر دبلوماسي لوكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء بأنَّها بـ “إيجابية جداً”.