تحقيق: السعودية تستثمر بشركة تكنولوجيا إسرائيلية – تقرير: سناء ابراهيم (قراءة: جواد أحمد)

تقرير: سناء ابراهيم

رفعَتْ شركة “ميثاق كابيتال أس بي سي” (SPC Capital) التابعةُ لعائلة الراجحي نسبة حصتها في شركة “أوتونومو تكنولوجيز” (Otonomo Technologies) الإسرائيلية بنسبة 20.41 في المئة، وفقاً لإيداع تنظيمي صادر بتاريخ 20 تموز / يوليو 2022.

وكشفت وكالة “بلومبرغ” الأميركية للأنباء عن أنَّ شركةَ “أوتونومو تكنولوجيز” الإسرائيليّة، وبعد انخفاض قيمتها السوقية أكثر من 80 في المئة في عام 2022، سارعت “شركة الراجحي” المرتبطة بآل سعود والتي لها علاقات بأكبرِ بنك إسلامي في العالم، لإنقاذ الشركة الإسرائيلية عبر الاستثمار فيها.

ووصفت “أوتونومو تكنولوجيز”، في بيانٍ، الاستثمار السعودي بأنَّه “تأييد على التكنولوجيا والاستراتيجية المتبعة من شركة “ميثاق كابيتال أس بي سي”، والتي تمَّ تأسيسُهَا في جزر “كايمان” وتتَّخذ من الرياض مقرّاً رئيساً لها.

من جهته، عبَّر العضو المنتدب في “ميثاق كابيتال أس بي سي”، محمد آصف سيماب، عن إعجاب الشركة بما أسماه “الابتكار وثقافة التكنولوجيا الإسرائيلية”.

ووفق “بلومبرغ”، فإنَّ “ميثاق كابيتال أس بي سي” تُعدُّ أكبر مساهمٍ في شركة الإعلانات الرقمية الإسرائيلية “تريمور إنترناشونال” (Tremor International Ltd) المُدرجة في بورصة لندن.

ويأتي هذا الكشف في وقت لم تُعلِن السعودية رسميّاً عن تطبيع علاقاتها مع كيان الاحتلال الصهيوني، بل تكتفي بتمرير خطوات تطبيعية من بينها فتح المجال الجوي، واستقبال عدد من الصهاينة في الأراضي المقدسة.

>> قراءة: جواد أحمد