دول عربية تدين العدوان الإسرائيلي على غزة – تقرير: مودة اسكندر

تقرير: مودة اسكندر

تتوالى الإدانات العربية للعدوانِ الإسرائيليّ على قطاعِ غزة، فقد أدانت وزارة الخارجية الكويتية “العدوانِ الذي يأتي استمراراً للجرائمِ الإسرائيلية”، داعيةً إلى “توفير الحماية للشعب الفلسطينيّ”.

وشددت وزارة الخارجية القطرية على “ضرورة تحرُّك المجتمع الدولي لوقف اعتداءات الاحتلال المتكررة بحقّ المدنيين، لا سيما النساء والأطفال”.

وشدّدَت وزارة الخارجيةِ اليمنية على “حقّ الشعب الفلسطينيّ المشروعِ في اتخاذ ما يراه مناسباً من خيارات الردّ والدفاع عن النفس”، مشيرةً إلى أنَّ “هرولة بعض الدول العربية نحو التطبيع شجَّع العدو الصهيوني على مواصلة جرائمه”.

وحمَّلت وزارة الخارجية والمغتربين السورية “الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية التصعيد الخطير”، وطالبت بـ “محاسبة المسؤولين الإسرائيليين على جرائم الحرب والجرائم ضدَّ الإنسانية”.

كما أدانَتْ وزارة الخارجية اللبنانية العدوان ودعَت “المجتمع الدولي إلى التدخُّل السريعِ حفاظاً على المدنيين الفلسطينيين الذين يعانون من الحصار الإسرائيلي”.

وحذرت وزارة الخارجية الأردنية من “التَّبعات الخطيرة للتصعيد الإسرائيلي وترويع المدنيين”.

بدورها، أكدت وزارة الخارجية التونسية “ضرورة التصدي لجرائم المحتل ومنعه من التصرف كقوة فوق المحاسبة وفوق المواثيق الأممية”، فيما أدانَت وزارة الخارجية الجزائرية العدوان وجدَّدَتْ “تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني”، داعية “المجتمع الدولي إلى وقف هذه الاعتداءات الإجراميّة، وفرض احترام حقوق الشعب الفلسطيني”.