أخبار عاجلة

صحف عالمية تسخر من مشروع “نيوم”: مجرد خيال ولن يتحقق – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

تُواصل صحف ووسائل إعلام غربية نشر تقارير تسخر من مشروع “نيوم” لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إذ تعتبر صحيفة “أركيتيكت” أنَّ مشروع “ذا لاين” (جزء من “نيوم”) مجرد خيال وأوهام تخدم جنون العظمة لابن سلمان”.

وترى وكالة “بلومبرغ” الأميركية للأنباء أنَّ “مشكلة “نيوم” في التكلفة وليس في الحجمط، فـ “المدينة التي تُعتبر واحدة من أكبر وأصعب مشاريع البناء في التاريخ، ستتحول حتماً إلى كارثة في المستقبل لأنَّها”، وفق “بلومبرغ”، “لا تزال تتخلف عن سداد ديونها المتراكمة”.

وتشير صحيفة “فايننشال تايمز” إلى أنَّ “نيوم” – الكازينو الصحراوي لولي العهد – قد تتحوَّل إلى ما يُشبه جدار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب ضد المكسيك”، وترى الصحيفة أنَّ المدينة “لن تكون أكثر من مجرد مدينة زجاجية تنهار في رمال الصحراء”.

أما مجلة “ذا ويك” فتشكِّك في “فرص التطبيق العملي” لـ “نيوم”، نتيجة أنَّ “مشاريع ابن سلمان السابقة عانت من نكسات عديدة، والسبب في أفكاره الخيالية والمتغيرة باستمرار”، في إشارة إلى أنَّه لم يتم بناء سوى عدد قليل من مباني “نيوم”، إضافة إلى أنَّ “المسار الفوضوي للمشروع يُشير إلى أنَّ حلم ابن سلمان قد لا يتحقق أبداً”، بحسب “ذا ويك”.