أخبار عاجلة

شخصيات بحرينية: إقامة حي يهودي في المنامة محوٌ للهوية الوطنيّة – تقرير: سهام علي

أجمعت مواقف بحرينية في الداخل والخارج على أن قرار النظام البحريني تمكين الاسرائيليين في قلب المنامة التاريخي هو خطيئة سياسية، لا بد للنظام العودة عنها.

ندد الشيخ عيسى أحمد قاسم بمخطط النظام البحريني إقامة حي لليهود في العاصمة المنامة في ظل مساعي تكريس التطبيع والتحالف مع كيان الإحتلال الإسرائيلي.

وفي بيان قال الشيخ قاسم إن الحيّ اليهوديّ المُزْمَعُ إنشاؤُهُ على أرض المنامة؛ اِستبدالٌ عن الهُويَّةِ الوطنيّةِ الإسلاميّةِ والعربيّة، ومسخٌ لتاريخ الوطن، وفتحٌ لباب الاحتلال الإسرائيليّ بتواطىءٍ من السّياسة المحليّة.

وأكّد أنّ كل هذا جريمةٌ في حقِّ الشّعب، وتنكُّرٌ لحقّه في أرضه، ولا يتّسقُ إلا مع منطق الحقّ والحريّة الإنسانيّة التي يتمتّع بها النّاس جميعًا، وشدّد على أنّه ظلمٌ صارخ من حكومةٍ، يُسأَلُ الدستورُ الذي يَرى أنّ الشّعبَ مصدرُ السلطاتِ عن مرجعيّتها.

وكتب موقع مرأة الجزيرة في وقت سابق ان الحي اليهودي هو مشروع استئصال 40% من هوية المنامة، حيث لا أحد في البحرين لديه قدرة على إيقاف هذا المشروع الذي يحظى بدعم مباشر من الملك ورئيس الحكومة، وأشار الى انه في غضون عامين سيكون الحي قد استكمل بناه التحتية برعاية هيئة الثقافة والآثار، وسيكون مقصدا رئيسا للسياحة الإسرائيلية في البحرين.