“الأورومتوسطي” أمام مجلس حقوق الإنسان: لحظر بيع الأسلحة للسعودية – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

أمام مجلس حقوق الإنسان، دعا “المرصد الأورومتوسطي” الدول الأوروبية الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان إلى فرض حظر على مبيعات الأسلحة إلى السعودية بسبب انتهاكها القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان في عدوانها على اليمن.

وأشارت الباحثة القانونية لدى المرصد الأورومتوسطي، كرمى استيتيه، إلى “الأدلة الدامغة لاستخدام الرياض أسلحة مصنعة في الولايات المتحدة والدول الأوروبية”.

وقالت: “يَنُصُّ الموقف الأوروبي المشترك بشأن مراقبة تجارة الأسلحة واتفاقات جنيف ومعاهدة تجارة الأسلحة على حماية المدنيين من الاستهداف أثناء النزاعات المسلحة، كما تُلْزِم تلك الاتفاقات الدول لحظر نقل الأسلحة التي قد تُسبِّب انتهاكات مُحتملة للقانون الدولي”.

وأضافت “وبالرغم من هذه الالتزامات الدولية والأدلة الدامغة التي تُظْهِر التأثير المباشر لتجارة الأسلحة على انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، خَلُصَت تقارير حديثة إلى أنَّ أطراف النزاع في اليمن تستخدم بالفعل أسلحة مُصَنَّعَة في الدول الأوروبية ما يُسْهِم في تأجيج النزاع”.

ولفت المرصد الانتباه إلى أنّ “الوضع الإنساني الصعب في اليمن لم يدفع دول العدوان إلى وقف الحرب”.

وبالحديث عن الإحصاءات، قال إنَّ “أكثر من 400 ألف يمني فقدوا حياتهم منذ بدء العدوان عام 2014، وأصبح 80 في المئة من السكان يعتمدون على المساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة.”

ودعا المرصد إلى “فرض حظر فوري على تصدير الأسلحة إلى السعودية، على النحو الذي قد يسهم في وضع حد للجرائم التي ترتكبها”.