إيران: رسائل أميركية وصلتنا عبر رؤساء فرنسا وسويسرا – تقرير: رانيا حسين

تقرير: رانيا حسين

على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، تنشط الدبلوماسية الإيرانية في مسار المحادثات المتعلقة بالاتفاق النووي.

وكشف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عن رسائل أميركية إلى بلاده خلال الأيام الأخيرة في شأن المفاوضات النووية، مشيراً إلى أنَّ المباحثات التي أجراها ركَّزت على المفاوضات وإلغاء العقوبات الأميركية، وأكد ضرورة “تَحَلّي الاميركيين بالشجاعة لاتخاذ القرار الذي سيتيح الحصول على اتفاق جيد ومتقن ومستدام”.

في سياق متصل، كشف رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية، وحيد جلال زادة، عن أنَّ الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، نقل إلى الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، رسائل من الجانب الأميركي خلال لقاء ثنائي جمع بينهما في نيويورك.

وتطرق جلال زادة إلى دور سويسرا التي تُعْتَبَر راعية المصالح الاميركية في طهران ووسيطاً بين الطرفين خلال عقود، مشيراً إلى أنَّ لقاء رئيس سويسرا بالرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي تَمَحْوَرَ حول “رسالة أميركية لإجراء لقاء ثنائي مع ايران”، وهو ما رفضه رئيسي بالنظر إلى “عدم فائدة مثل هذا النوع من اللقاءات التي حصلت في سنوات سابقة”.