ندوة لـ “ديوان لندن” ومنظمة “السلام” عن الحياة النيابية في البحرين – تقرير: هبة محمد (قراءة: جواد أحمد)

تقرير: هبة محمد

نظم ديوان لندن مع منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان ندوة عن الحق السياسي والانتخابات النيابية في البحرين.

النائب البحريني السابق جواد فيروز تحدث عن نكث بالوعود وخرق رسمي لميثاق العمل الوطني والدستور من طرف واحد، ما يعيق تطوير الحياة البرلمانية التي تفضي إلى الإصلاح السياسي والمشاركة في القرار.

وقال النائب البحريني السابق جواد فيروز، في مداخلة خلال الندوة: “بدأنا نسير بوتيرة سريعة نحو الملكية المطلقة بدل من أنْ يكون هناك تبنٍ للملكية الدستورية كما هو مُدَوَّن في “ميثاق العمل الوطني”، ولذلك نجد أنْ أغلبية القوى الشعبية بدأت تقاطع الانتخابات”.

وتحدَّث رئيس “منتدى البحرين لحقوق الإنسان”، باقر درويش، عن “اجتهاد السلطة في منع المعارضة من المشاركة بالانتخابات من خلال التعديل الذي أُدخِلَ على قانون مباشرة الحقوق المدنية والسياسية”.

بدوره، تحدث خبير أمن المعلومات، علي عبدالإمام، عن “رغبة مستمرة منذ عقود لدى الشعب لتحقيق المشاركة السياسية الفاعلة للوصول إلى دولة عادلة تحارب الفساد وتحمي الحقوق والحريات خلافا للدولة القائمة اليوم”.

وتطرق المشاركون في الندوة إلى “الحياة النيابية الصورية في البحرين” على مقربة من الانتخابات المقررة يوم 12 تشرين ثاني / نوفمبر 2022 لتجديد المطالبة بمشاركة تضمن التأثير الشعبي والتغيير السياسي.

>> قراءة: جواد أحمد