الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش (صورة من الأرشيف - "دويتشه فيله")

الأمم المتحدة تحثّ على “تجديد الهدنة وتوسيعها” في اليمن

نبأ – حثَّت الأمم المتحدة الأطراف اليمنية على العمل على تجديد الهدنة التي تنتهي يوم الأحد 2 تشرين أول / أكتوبر 2022، وتوسيعها بموجب اقتراح المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج.

وحثَّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، في بيان، بشدَّة مَن سمَّاهُم بـ “الطرفينِ” على “اغتنام هذه الفرصة للبناء على المكاسب التي تحقَّقت، والشروعِ في طريق استئناف عملية سياسية شاملة للتوصُّل إلى تسوية تفاوضية لإنهاء الصراع”.

وكان جرودنبرج قد التقى، قبل يومين، رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط، في صنعاء بحضور رئيس حكومة “الإنقاذ الوطني” عبد العزيز بن حبتور، وبحثوا جهود الأمم المتحدة لتوسيع الهدنة في ظل استمرار احتجاز “التحالف” الذي تقوده السعودية سفن وقود وغذاء ودواء قادمة إلى اليمن ومنعه رحلات من وإلى “مطار صنعاء الدولي”.

جدير ذكره أنَّ الأمم المتحدة أعلنت عن التوصَّل إلى اتفاق هُدنة بين “حكومة الإنقاذ الوطني” في صنعاء والسعودية، يوم 2 نيسان / أبريل 2022، وجرى تمديده مرتين، يوم 2 حزيران / يونيو 2022 و 2 آب / أغسطس 2022.

ونصَّ هذا الاتفاق على “وقف الأعمال القتالية كافة” بين اليمن وقوات “التحالف”، وفتح الطرق من قبل الجانِبَيْن، وسماح “التحالف” برحلات من وإلى “مطار صنعاء الدولي” ودخول سفن المشتقات النفطية والغذاء والدواء إلى اليمن.